تعدد مرات الطمث.. تعرفى على الأسباب وطرق العلاج حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 27 فبراير 2024
تعدد مرات الطمث.. تعرفى على الأسباب وطرق العلاج   حصري على لحظات


إذا كانت تتعرضين لعدد مرات كثيرة من نزول الدورة الشهرية، فهذا التقرير يوضح الأسباب وطرق العلاج، وفقًا لموقع healthshots.


ما هو تعدد الطمث؟


تعدد الطمث هو مصطلح يستخدم لوصف الدورة الشهرية التي تحدث بشكل متكرر أكثر من 21 إلى 35 يومًا، و في الأساس، تعاني النساء المصابات بتعدد الطمث دورات شهرية على فترات أقصر من المعدل الطبيعي. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى نزيف الحيض بشكل متكرر.


ما هي أسباب كثرة الطمث؟


يمكن أن يكون سبب تعدد الطمث، أو دورات الحيض المتكررة، عوامل مختلفة. فيما يلي ستة أسباب محتملة:


– لخبطة الهرمونات


يمكن أن تؤثر التقلبات في الهرمونات، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجستيرون، على الدورة الشهرية. يمكن أن تساهم حالات مثل عدم الإباضة (نقص الإباضة)، واضطرابات الغدة الدرقية، والتغيرات الهرمونية في وسائل منع الحمل في الاختلالات الهرمونية .


– متلازمة تكيس المبايض


متلازمة تكيس المبايض هي حالة شائعة تتميز بالاختلالات الهرمونية، وأكياس المبيض، ودورات الحيض غير المنتظمة. يقول الخبير إن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض غالباً ما يعانين من انقطاع الطمث بسبب الاضطرابات في التنظيم الهرموني الطبيعي للدورة الشهرية.


-الأورام الليفية الرحمية


هذه هي نموات غير سرطانية في الرحم يمكن أن تؤثر على أنماط الدورة الشهرية. الأورام الليفية يمكن أن تسبب زيادة النزيف وأيضا فترات أكثر تواترا.


– مرض التهاب الحوض


مرض التهاب الحوض هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية، وغالبًا ما تكون ناجمة عن الأمراض المنقولة جنسيًا. يمكن أن يؤدي إلى التهاب وتندب، مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.


– عوامل التوتر ونمط الحياة


وجدت دراسة جديدة وجود صلة بين التوتر واضطراب الدورة الشهرية. ومن بين 503 شابة شاركت في الدراسة، عانت 59 منهن (11.7%) من غزارة الطمث.


– بعض الأدوية


قد تساهم بعض الأدوية، مثل بعض وسائل منع الحمل أو الأدوية التي تؤثر على مستويات الهرمون، في حدوث تغييرات في أنماط الدورة الشهرية. حبوب منع الحمل أو مضادات الاكتئاب قد تؤثر على الدورة الشهرية.


كيفية علاج كثرة الطمث؟


من المهم العثور على سبب كثرة الطمث قبل العلاج. فيما يلي بعض الطرق الشائعة لعلاج غزارة الطمث:


-العلاج الهرموني


في الحالات التي تساهم فيها الاختلالات الهرمونية في غزارة الطمث، يمكن وصف العلاج الهرموني. ويقول الخبير إن ذلك يمكن أن يشمل العلاج بالهرمونات البديلة، أو الأدوية لتنظيم مستويات الهرمون.


– تعديلات نمط الحياة


يمكن أن يكون إجراء تغييرات في نمط الحياة مفيدًا في إدارة غزارة الطمث. يتضمن ذلك تبني عادات صحية مثل الحفاظ على نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وإدارة التوتر بشكل فعال، وضمان النوم الكافي. تساهم تعديلات نمط الحياة هذه في تحقيق الصحة العامة ويمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية .


– مكملات الحديد


إذا أدى تعدد الطمث إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب فقدان الدم المفرط، فقد يوصى باستخدام مكملات الحديد لاستعادة مستويات الحديد.


في بعض الحالات، يمكن التفكير في إجراء عمليات جراحية لمعالجة المشكلات الأساسية التي تساهم في غزارة الطمث. على سبيل المثال، قد يكون من الضروري إزالة الأورام الليفية الرحمية أو علاج التشوهات الهيكلية.


 

التالي
الزمالك يجهز زيزو للحاق بمباراة الأهلى فى نهائى كأس مصر حصري على لحظات
السابق
صور مكتوب عليها كلام عتاب فيس بوك وواتس اب