تطبيق جديد يكشف الاكتئاب قبل بدء الأعراض بواسطة تليفونك.. من نظرة عينك حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 28 فبراير 2024
تطبيق جديد يكشف الاكتئاب قبل بدء الأعراض بواسطة تليفونك.. من نظرة عينك   حصري على لحظات


أظهرت دراسة حسب موقع صحيفة صن البريطانية، أن أحد التطبيقات يمكنه استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن الاكتئاب من خلال إشارات الوجه قبل أن يعرف المستخدم أن يعانى منه.


يستخدم التطبيق الكاميرا الأمامية للهاتف لالتقاط تعبيرات وجه الشخص والمناطق المحيطة به، ثم يقوم بتقييم الصور بحثًا عن الإشارات المرتبطة بالحالة.


وقد وجدت الدراسة أنه يحدد الأعراض المبكرة للاكتئاب بشكل صحيح بنسبة دقة تصل إلى 75%.


وقال البروفيسور أندرو كامبل، من كلية دارتموث، نيو هامبشاير: أن الكثير من الناس الآن يستخدمون برامج التعرف على الوجه لفتح هاتفهم مئات المرات في اليوم، لذا يمكن الاستفادة من تقنية التعرف على الوجه مع التعلم العميق وأجهزة الذكاء الاصطناعي، والتعرف إذا كان لديك بداية اكتئاب ويمكن أن تقترح عليه طلب المساعدة


واختبرت الدراسة، المنشورة على قاعدة بيانات arXiv المسبقة ، التطبيق على 177 شخصًا تم تشخيص إصابتهم باضطراب اكتئابي كبير، والتقطت 125000 صورة للمشاركين على مدار 90 يومًا.


وقال الباحثون إن دقة التطبيق تشير إلى أن التكنولوجيا قد تكون متاحة للجمهور خلال السنوات الخمس المقبلة.


ووفقا للباحثين فأن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام الصور الطبيعية للتنبؤ بالاكتئاب، ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير مما يجب عمله إذا أصبح هذا التطبيق موثوقًا به،


ويأمل الفريق أن تساعد مثل هذه التطبيقات في سد الفجوة الكبيرة بين الوقت الذي يحتاج فيه الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى التدخل وإمكانية الوصول إلى موارد الصحة العقلية.


وأوضح الباحثين أنه إذا تمكن التطبيق من التنبؤ بالتغيرات السريعة في أعراض الاكتئاب وفهمها، فيمكن في النهاية تجنبها ومعالجتها وكلما كان أسرع، كان تأثير الاكتئاب أقل عمقًا.

تطبي لاكتشاف الاكتئاب من الموبايل
تطبي لاكتشاف الاكتئاب من الموبايل


 


 

التالي
الزمالك يكرم شيكابالا بطريقة خاصة فى ملف التجديد حصري على لحظات
السابق
كيف تتنفس السلحفاة البحرية