تحقيق يحمل رئيس الوزراء الإسرائيلى مسئولية حادثة التدافع المميت في “جبل ميرون” حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 6 مارس 2024
تحقيق يحمل رئيس الوزراء الإسرائيلى مسئولية حادثة التدافع المميت في “جبل ميرون”   حصري على لحظات


حمل تحقيق رئيس الوزراء الإسرائيلي، مسؤولية حادثة التدافع المميت في “جبل ميرون” عام 2021، جاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية من خبر عاجل لها. 


 


وكانت  “هيئة الرقابة” على الحكومة الإسرائيلية قد قالت، إنها ستفتح تحقيقاً في حادث التدافع الذي وقع خلال احتفالات عيد الشعلة في جبل ميرون شمال إسرائيل، وأدّى لوفاة 45 شخصاً الجمعة الماضي.


 


ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن المراقب المالي ماتانياهو إنجلمان، قوله: “إذا لم يتم تشكيل لجنة تحقيق رسمية، فسيحقق مكتبه، الذي يراقب عمل الحكومة الإسرائيلية، بالملابسات المحيطة بالحادث”.


 


وتابع إنجلمان: “حال ثبوت تورط شخصية من قبل فرد أو أفراد عن الكارثة، فسيتم ذكر ذلك بشكل لا لبس فيه، مع معالجة محددة لأولئك المرتبطين بالحادث”، لافتاً إلى أنه سيركز على 3 قضايا رئيسية بما في ذلك “سلوك وتصرفات صناع القرار السياسي، والشرطة، وعمل المنقذين”.


 


وأضاف أنه “سيكون هناك لمحة عامة عن كيفية إدارة موقع قبر الحاخام شمعون بار يوشاي في جبل ميرون، الذي يزوره عشرات الآلاف من الحجاج سنوياً، كما سيُعلن إلى أي مدى تابعت الحكومة والسلطات المختلفة أوجه القصور، التي لوحظت في تقارير مراقب الحسابات الصادرة في عامي 2008 و2011”.


 


وتحول احتفال دينى فى شمال شرق إسرائيل إلى مأساة عندما لقى 44 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات، بعد تدافع خلال الاحتفال الذى شارك فيه عشرات الآلاف، وتحول إلى حادث وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بأنه كارثة ثقيلة، فيما قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إنه واحد من الكوارث المدنية الأكثر دموية فى إسرائيل.


 


وكان عوفير جندلمان، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، قد أعلن “حداداً وطنياً”، على ضحايا حادث التدافع في “جبل ميرون”، والذي أسفر عن مقتل 44 شخصاً وإصابة العشرات، حسبما ورد في تغريدة له على تويتر، بحسب وسائل إعلام أمريكية.


 

التالي
ابيات شعر باسم جانيت
السابق
كيفية عمل ذنين القاضي التونسية