اليوم العالمي للسمنة.. هل أنت بدين أم تعانى من الوزن الزائد؟ حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 4 مارس 2024
اليوم العالمي للسمنة.. هل أنت بدين أم تعانى من الوزن الزائد؟   حصري على لحظات

في اليوم العالمي للسمنة، أوضح التقرير المنشور عبر موقع healthshots أن السمنة وزيادة الوزن تعتبر  من الحالات الشائعة المرتبطة بزيادة الدهون في الجسم، وهي ناجمة عن عوامل مثل الوراثة، والتاريخ العائلي، وعادات الأكل، وقلة النشاط البدني أو الحركة.


ما هي السمنة؟

السمنة هي حالة طبية تعني التراكم المفرط للدهون في الجسم، إلى الحد الذي قد يكون له آثار ضارة على الصحة، ويتم تحديده عادة عن طريق قياس مؤشر كتلة الجسم للشخص.


ماذا يعني الوزن الزائد؟

تشير زيادة الوزن، التي يتم تقييمها أيضًا باستخدام مؤشر كتلة الجسم، إلى وجود وزن أعلى في الجسم مما يعتبر صحيًا لطول معين.


ما الاختلاف  بين السمنة وزيادة الوزن؟

وُجد أن ما يصل إلى 2.5 مليار شخص  تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا فما فوق يعانون من زيادة الوزن في عام 2022، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ومن بين هؤلاء كان 890 مليون شخص يعانون من السمنة المفرطة، والفروق ليست كثيرة، ولكن إليك بعضها:


– درجة الدهون الزائدة في الجسم

السمنة وزيادة الوزن كلها بسبب وجود الكثير من الدهون في الجسم،  تنطوي السمنة على تراكم أكبر للدهون في الجسم مقارنةً بزيادة الوزن.


– نطاق مؤشر كتلة الجسم

عندما يتعلق الأمر بمؤشر كتلة الجسم، سيتم اعتبارك بدينًا إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 30، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فالوزن الزائد أقل قليلاً، حيث يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 25. ويعتمد هذا التمييز على درجة الوزن الزائد بالنسبة للطول.


– التأثير على الحركة والأداء الوظيفي

يمكن أن تؤثر السمنة بشكل كبير على الحركة والأداء الوظيفي، مما يؤدي إلى صعوبات في أداء الأنشطة اليومية مثل المشي وصعود السلالم والانحناء. قد تؤثر زيادة الوزن أيضًا على الحركة إلى حد ما، لكن التأثير بشكل عام أقل حدة مقارنة بالسمنة.


– طرق العلاج


غالبًا ما يتضمن نهج إدارة السمنة تدخلات أكثر كثافة، مثل الإشراف الطبي، والتغييرات الغذائية، وبرامج التمارين الرياضية، وفي بعض الحالات، الأدوية أو الخيارات الجراحية.


زيادة الوزن يمكن معالجتها من خلال تعديلات نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة. 


 

التالي
كلمات اغنية افتكر لي تامر حسني
السابق
لليوم الـ 150.. إسرائيل تواصل حربها على غزة ومزيد من المجازر بحق المدنيين