الفول السودانى والبسلة.. أطعمة مفيدة لصحة قلبك حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 27 فبراير 2024
الفول السودانى والبسلة.. أطعمة مفيدة لصحة قلبك   حصري على لحظات


تعد أمراض القلب والأوعية الدموية من المشاكل الصحية الشائعة وتشمل مجموعة من الأمراض التي تؤثر على القلب والدورة الدموية مثل أمراض القلب التاجية وفشل القلب والسكتة الدماغية، في هذا التقرير نتعرف على أبرز الأطعمة المفيدة لصحة القلب، بحسب موقع “ديلي إكسبريس”.


وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بعضها خارج عن سيطرتنا مثل الوراثة وتقدم العمر، ومع ذلك هناك عادات أخرى تتعلق بنمط الحياة مثل ما نأكله.


ويؤثر النظام الغذائي على ما إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو مرض السكري من النوع 2، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


وأوضح أحد الخبراء أن النظام الغذائي يمكن أن يساعد في حماية القلب، وأوصت فيكتوريا تايلور- أخصائية التغذية الأولى في مؤسسة القلب البريطانية، أولاً باتباع نظام غذائي صحى كامل إذا كنت ترغب في تحسين صحة القلب وهذا يعني أن ما تأكله في معظم الأوقات هو المهم.


وأضافت فيكتوريا إن الأبحاث أظهرت باستمرار أن تناول نظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط، مليء بالكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، هو أفضل نظام غذائي لصحة القلب.


يعد تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء والمعالجة أيضًا خطوة في الاتجاه الصحيح لأنها تحتوي على الكثير من الملح والدهون المشبعة.


وأوصت على وجه التحديد ببعض الأطعمة التي تحسن صحة قلبك وهذه الأطعمة هي:


البازلاء المجمدة


نصحت فيكتوريا دائمًا بالاحتفاظ بكيس من البازلاء المجمدة في الثلاجة، وذلك لأنها مصدر جيد للبروتين النباتي وتحتوي أيضًا على فيتامين C الذي يساعد على حماية الخلايا والحفاظ على صحتها.


تحتوي البازلاء أيضًا على نسبة عالية من الألياف: تحتوي حصة 100 جرام من البازلاء على 5 جرامات من الألياف.


الفول السوداني


أوصت فيكتوريا بالفول السوداني كوجبة خفيفة صحية، حيث يمكن أن تساعد الألياف في تقليل امتصاص الجسم للكوليسترول، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.


من الأطعمة المثالية إذا كنت تريد بديلاً أكثر صحة للقلب عن البسكويت أو قطعة الكعك عند تناول الوجبات الخفيفة – ولكن باعتدال.


يعد الفول السوداني غير المملح وغير المغطى مصدرًا غنيًا للدهون غير المشبعة، وخاصة الدهون الأحادية غير المشبعة، ويحتوي على الألياف والبروتين ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وكلها ضرورية في نظام غذائي متوازن.

التالي
كيفية استخدام القهوة الخضراء
السابق
ميريت عمر الحريرى: والدي كان أبا رائعا.. تزوج ثلاث مرات وأنجب ثلاث بنات حصري على لحظات