الشيخ علي جمعة ببرنامج نور الدين: “التاتو” مباح فى هذه الحالة فقط حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 16 مارس 2024
الشيخ علي جمعة ببرنامج نور الدين: “التاتو” مباح فى هذه الحالة فقط   حصري على لحظات


أجاب الشيخ علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف على سؤال سيدة مشاركة في برنامج “نور الدين”، حول حكم الدين في عمل المرأة للوشم والتاتو والميكروبيلدنج؟.


وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم السبت: “هو القضية أن الدم بإجماع الناس المسلمين نجس.. النجاسة دي فبيحصل إيه في التاتو إن اللي التاتو  بيعمل فجوة أو ثقب بتصل إلى الدم، فالدم بيملأ هذه الفجوة ويضع فى هذا الدم النجس لون بمادة اسمها التوتيا، وفى منها ألوان كثيرة الأخضر والأزرق والبرتقالي والأحمر وهكذا.. التاتو الصيني كان لونه أحمر.. وبعد كده يرسم فى هذه الثقوب، زى ما رسم وبالتالى التاتو نجس البشرة بتاعتي لأنه فيه الدم النجس وملوش لازمة وهو عجيب الشكل.. ولما يتشال بيتشال بمياه النار”.


وتابع: “بيقولوا اخترعوا حاجة متطلعش دم، ويضع فيها التوتيا.. إذا مكنش فيها دم مباحة.. ولو فيها دم يبقى ممنوعة.. والمنع ليس لذاتها.. يبقى نخلينا فى الورع وبلاش يختلط الحلال بالحرام، فهذا ليس حاجة لنا فيها.. والمكياج مباح لأنه تجميل وليس تغيير فى خلق الله، وعلى ظاهر البشرة، وليس فى طبقات الجلد ولا يصل إلى الدم، وكذلك الرجال والنساء يضعون الكحل، وهذا نوع من التجميل”.


ويعد برنامجنور الدين، الذى يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، أحد أهم برامج الشركة المتحدة، والذى يظهر الأسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم فى حيرة، من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.

التالي
مسلسل إمبراطورية ميم .. اعرف دور التربية الإيجابية فى تعزيز الثقة عند طفلك حصري على لحظات
السابق
على مسرح ساقية الصاوي النخبة ستاند أب كوميدي الجمعة المقبلة