التليفزيون هذا المساء: كرم جبر: مشروع تطوير “رأس الحكمة” بداية ولا بد من إجراءات حكومية حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 2 مارس 2024
التليفزيون هذا المساء: كرم جبر: مشروع تطوير “رأس الحكمة” بداية ولا بد من إجراءات حكومية   حصري على لحظات


تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.


كرم جبر: مشروع تطوير “رأس الحكمة” بداية ولا بد من إجراءات حكومية

 


قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن موقف مصر والإمارات مما يحدث في غزة ثابت ومعلن، مشيرا إلى أن الدولتين ضد التهجير ومع وقف إطلاق النار ومع إدخال المساعدات، وهناك إدانة لجرائم ومذابح إسرائيل


وأضاف خلال لقائه ببرنامج “مانشيت”، عبر قناة “CBC”، مع الإعلامى جابر القرموطى، أن الإخوان يخوضون “حرب الشماتة” ومن مصلحتهم أن يظل الخناق يضيق حول رقبة مصر، مردفا: “الإخوان سينفذوا للحياة السياسية من خرم إبرة، عن طريق إن مشاكل الناس تزيد“.


ولفت إلى أن مشروع تطوير “رأس الحكمة” بداية، ولا بد من حزمة ومنظومة متكاملة من جانب الحكومة، بإعادة فحص هيكل الصادرات والواردات، لتقليل الفجوة بينهما، ليكون الاحتياجات الدولارية في حدها الأدنى، ولا يتم إنفاق دولار واحد إلا في مكان صحيح، ولا بد من تدخل الحكومة بوضع هامش للأسعار في مختلف السلع لضبط السوق.


 


أكمل نجاتى: مصر بوابة دخول الاستثمار لأفريقيا

 


أكد النائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مصر بوابة دخول الاستثمار لأفريقيا، مضيفا أن مبادرة أبدأ تمكنوا من معالجة معوقات الصناعة، ومدخلات المواد الخام بنسبة 60 % مستوردة ولكن هناك تركيز على توطين صناعة المواد الخام بالدولة.


وأضاف، خلال حواره مع الإعلامية رانيا هاشم عبر برنامجها بصراحة المذاع على قناة الحياة، أن سعر الضريبة ثابت في مصر ولكن مشكلة أصحاب المصانع في الرسوم، لافتا إلى أن هناك ثقة في المستثمر الأجنبي في الاستثمار بمصر، مؤكدا أن التخطيط الاستراتيجي في مصر منذ عام 2014 أدى إلى الفوز بصفقة رأس الحكمة، مضيفا أن صفقة رأس الحكمة تاريخية وتعطى ثقة للمستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري.


وتابع أن انهيار السوق الموازى يدل إلى أن أزمة الاقتصاد المصري كانت مفتعلة والتدفقات الدولارية تعطى أمل في قطاع الصناعة، والدولة تعمل على تعظيم الاستفادة من الدولار وإدارته داخل البنوك المصرية، والتدابير في الصناعة والتصدير لتوفير الدولار وعدم العمل على السلع الاستهلاكية.


وأوضح أن اتفاقاتنا مع صندوق النقد تمت وموقفنا قوي، ومصر اتفقت مع الصندوق بناء على شروط، مؤكدا أن الرئيس السيسى أكد على الحفاظ على أمن مصر والسلم القومي، مؤكد أن الدولة وفرت منافذ السلع على مستوى الجمهورية، ويجب الرقابة الشعبية معاونة الرقابة الحكومية في متابعة الأسواق.


وأوضح أننا لم نستفيد من البريكس بشكل فعلى حتى الآن لكن مستقبلا ستكون الاستفادة أكبر، مؤكدا أن التحكم فى عدم الاحتكار يكون من خلال القوانين الرادعة.


شيخ الصحفيين: أبلغت جمال عبد الناصر بموعد العدوان الثلاثى قبلها بيومين

 


قال محمد عبد الجواد منصور شيخ الصحفيين، إن الخارجية المصرية أعلنت عام 1950عن طلب 2 من الملحقين الصحفيين وأنه تقدم للعمل وتم قبوله


وأضاف: عملت كملحق صحفي لمصر بمدينة ريودي جانيرو بالبرازيل، بدأت العمل في السفارة ولم يكن بها إلا السفير ومساعده، مستدركا: كنت أشعر بفراغ شديد لأن العمل لم يكن كثيرا وقتها فتعلمت اللغة البرتغالية لأساهم في تعريف الشعب البرازيلي الكثير عن مصر، ثم تعرفت على مساعد السفير الباكستاني بالبرازيل وكونت معه صداقة قوية وهو الذي أخبرني بالعدوان الثلاثي على مصر عندما التقيته أثناء عملي بالسفارة المصرية في لندن بعد ذلك وقمت بإبلاغ جمال عبد الناصر بموعد العدوان قبله بيومين


وأوضح شيخ الصحفيين قائلا: عدت للعمل بالصحافة مرة أخرى وعملت بجريدة المصري بآخر أيامها، ثم قام الرئيس عبد الناصر بتكليفي بأنشاء أول وكالة أنباء مصرية وهي وكالة أنباء الشرق الأوسط، وبعد الثورة تغيرت الأحوال بمصر وأصبح التعليم بالمجان وأصبح الوضع ملائما لي ولكل الشباب المتعلمين مثلي فالثورة لم تكن على الملكية فقط بل كانت علي كل شئ وأحدثت تغيرا جذريا في المجتمع المصري


جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض يذاع الجمعة من كل أسبوع في ٨ مساءا على شاشة تليفزيون الحياة تقديم الإعلامية إيمان أبوطالب.


خبير اقتصادى: التنازل عن وديعة قيمتها 5 مليارات دولار يؤدى لخفض الدين العام

 


قال وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن مصر حصلت على 5 مليارات دولار، ضمن مشروع تطوير رأس الحكمة، بالإضافة إلى التنازل عن وديعة إماراتية قيمتها 5 مليارات أخرى تم التنازل عنها، وتجري إجراءات تحويلها للجنيه المصري حاليا.


وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي يوسف عابدين ببرنامج “التاسعة”، الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: “تلك الخطوة تعني أن ديون مصر انخفضت بقيمة 5 مليارات دولار، سيتم خفضهم في الدين، بالدفعة القادمة بعد شهرين من الآن”.


وقال: “الإجراءات التنفيذية الخاصة بهذا المشروع، تتم بسرعة ويسر بتشكيل لجنة، حيث يتم من خلالها القضاء على أي عناصر بيروقراطية مرتبطة بهذه الصفقة، وأدعو كل موظف طرفا في هذه الصفقة أن يعطي مثالا في تيسير التنفيذ لتكون علامة تجذب المزيد من الاستثمارات لمصر”.


وتابع: “يجب أن يكون هناك مرونة ورغبة من قبل الموظفين ليتم في موعده المحدد وقبل موعده”.


وقال: “في بداية الحديث عن هذا المشروع بدأ المضاربين في أسواق الدولار والذهب، يخرجون من السوق، وكان ذلك الأثر الحقيقي، حيث خرجوا قبل حصول مصر على 10 مليارات دولار ضمن المشروع”.


 


أستاذ تمويل: شهية المستثمرين ورغبتهم فى الاستثمار داخل مصر زادت بشكل كبير

 


قال الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار، إن الارتباك فى السوق السوداء كان لمرحلة مؤقتة، وحيث إن هناك انخفاض فى حجم الدين الخارجى، جاء من خلال تدفق فى العملة الصعبة من مشروع تطوير رأس الحكمة، لافتا إلى أن إشادة المؤسسات الدولية بتحسن آداء الاقتصاد المصرى أمرا متوقعا بعد صفقة رأس الحكمة.


وأضاف الدكتور هشام إبراهيم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل يوم”، الذى يقدمه الإعلامى خالد أبو بكر، على قناة on، أن الاتفاق مع صندوق النقد أصبح وشيك للغاية، وذلك بعد توقيع هذه الصفقة، مما قلص حجم الدين، وشهية المستثمرين ورغبتهم فى الاستثمار داخل مصر زادت بشكل كبير.


تابع هشام إبراهيم، لا يصح لأى دولة أن تغلق باب مسار تمويلى متاح، وكلما تحسن الوضع الاقتصادى يكون فى صالح الدولة، ونحن فى حاجة لزيادة النقد الأجنبى ومن المهم أن تستفيد مصر من هذا الأمر، موضحا أنه بعد هذه الصفقة أيضا ستتغير رؤية صندوق النقد رؤيته للاستثمار المصرى.


 

التالي
تعرف على اعتلال الأعصاب وأعراضه حصري على لحظات
السابق
تفسير رؤية عبادة غير الله فى الحلم و المنام لابن سيرين والنابلسي