التليفزيون هذا المساء.. قصواء الخلالى: مشروع “رأس الحكمة” سيحدث طفرة تنموية حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 25 فبراير 2024
التليفزيون هذا المساء.. قصواء الخلالى: مشروع “رأس الحكمة” سيحدث طفرة تنموية   حصري على لحظات


تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.


قصواء الخلالى: مشروع تطوير “رأس الحكمة” سيحدث طفرة تنموية بمصر


قالت الإعلامية قصواء الخلالى مقدمة برنامج “فى المساء مع قصواء” على قناة cbc، إن مشروع تطوير رأس الحكمة تنمية حقيقية بحجم كبير، وكم من القيمة المضافة سيكون فى الاقتصاد المصرى وثقل الامتداد العمرانى على أعلى مستوى على الأراضى المصرية.


أضافت قصواء خلال الحلقة أن الجميع من المؤسسات والبنوك منذ الإعلان عن المشروع ستكون مؤثرا عملاقا على مستقبل الحالة الاقتصادية المصرية والامتداد العمرانى المصرى، فضلا عن توفير فرص عمل تليق بهذه المنطقة والتى ستشهد على أعلى مستوى من البناء والتعمير وفى كل شئ.


 


تابع قصواء، المشروع سيحقق فرص عمل بلا توقف، ومعايير جودة فندقية، ومطارات وفنادق والأماكن التثقيفية ومسارح وسينمات وأماكن ثقافية، وطفرة حقيقية فى التنمية فى مصر والبحر المتوسط، مؤكدا أن الشريك يعلم من أين يضع أمواله واستثماراته ومن أين تؤكل الكتف، فالمشروع من العيار الثقيل سيحدث طفرة حقيقية فى التنمية فى مصر.


 


مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: مشروع تطوير رأس الحكمة شراكة وليس بيعا


أكد الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار المحلي والأجنبي بالحوار الوطني، أن مشروع تطوير رأس الحكمة مشروع استثمار وشراكة ضخمة بين مصر والامارات وفي حالة من الفرحة لدى الشعب المصري منذ إعلان تفاصيله بالأمس، مؤكدا أن المشروع مدروس بكل تفاصيله بشكل جيد جدا لصالح المواطن المصري.


وأوضح سمير صبري، خلال حوار ببرنامج “الحياة اليوم”، مع الاعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، أن المشروع له مردود عائد على الدولة المصرية ودخول أموال وسيولة للبنك المركزي، قائلا: “كل الايجابيات متوفرة في الصفقة ومفيش بيع في الصفقة ولكن شراكة بنسبة 35% طول مدة المشروع“.


 


وتابع: “احنا داخلين المشروع بالأرض والمرافق وهي شراكة استراتيجية وفي 35% من الأرباح موجودة طوال تشغيل المشروع”، مؤكدا أن من مميزات المشروع أن هناك إيرادات تدخل للدولة وتشجيع للاستثمار والسياحة وإقامة مصانع وتوفير أيد عاملة وفرص عمل


 


أحمد المسلمانى: إسرائيل تحارب وتقتل الشعب الفلسطينى وليس المقاومة


سلط برنامج الطبعة الأولى، المذاع على قناة الحياة، الضوء على “عزيزى المثقف.. لا تقل الحرب بين إسرائيل وحماس”، حيث قال الإعلامى أحمد المسلمانى، مقدم البرنامج، إن الحرب هى ضد الشعب الفلسطينى وليست ضد حماس، حيث تم قتل المواطنين الفلسطينيين والشيوخ والنساء والأطفال وكل شىء


وأضاف أحمد المسلمانى، أن مصر حذرت من أن الموضوع يمتد لأكثر من ذلك وأنه لابد من إيقاف الحرب فى غزة، لعدم توسع الحرب، وأنه لابد لإيقاف دائم لإطلاق النار ولكن إسرائيل تواصل عدم الإنصات لصوت القانون والحكمة والضمير.


 


وأشار أحمد المسلمانى إلى أن الشرق الأوسط أصبح عند حافة الهاوية، والحرب أصبحت بين إسرائيل والشعب الفلسطينى الذى لا يملك أى قدرة أو مقاومة ولا يملك طعام، حد اتسعت الحرب لسوريا ولبنان والعراق، وأن الحل الحقيقى هو إيقاف الحرب، مؤكدا أن إيقاف الحرب فى غزة سيتوقف بعده كل شئ.


 


وأوضح أحمد المسلمانى أن نتنياهو يعلم أن إيقاف الحرب هو الحل لكنه لا يريد، وإذا اضطربت المنطقة سيضار الجميع من هذا الإضطراب ولن تشعر إسرائيل بالأمن والسلام إلا إذا شعرت فلسطين بالأمن والسلام، وعلى إسرائيل التعجيل بإقامة دولة فلسطينية، كما أنه يجب إنقاذ منطقتنا التى تدفعها إسرائيل لحافة الهاوية.


 


خبير اقتصادي: مشروع تطوير “رأس الحكمة” يعيد الثقة في العملة الوطنية


أكد الدكتور شريف دلاور، الخبير الاقتصادي، أن أهم نقطة في مشروع وصفقة تطوير رأس الحكمة أن الحكومة لم ترضخ للمطالبات سواء التي كانت من الداخل أو الخارج التي تطالب بتعويم للجنيه من أجل الوصول لسعر الدولار في السوق الموازي، موضحًا أن الاستراتيجية التي عملت بها الحكومة هي الوصول بسعر السوق الموازي قرابة السعر الرسمي للدولار وهو شئ مهم.


وأشار “دلاور”، خلال لقائه عبر الإنترنت مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “مساء دي أم سي”، عبر شاشة “دي أم سي”، إلى أن هذه الصفقة بداية إعادة الثقة في العملة المحلية، موضحًا أن الهدف هو التضخم والأسعار بالنسبة للمواطن العادي، وأنه بعد صفقة رأس الحكمة يتوقع زيادة الإقبال على العملة الأجنبية من القنوات الشرعية، ويتوقع زيادة تحويلات المصريين في الخارج بعد هذه الصفقة، كما أن هذا سيؤدي لاستقرار سعر الصرف.


 


وتابع: “لابد من تدخل الدولة مع اتحاد الصناعات والرقابة على التجار والسلاسل الكبرى من أجل السيطرة على الأسعار في الأسواق، موضحًا أنه من الممكن أن نصل لسعر دولار رسمي لأقل من الـ31 جنيه، وهذا النموذج سيشجع القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات مماثلة والتي تمتلكها مصر بشكل كبير، ونوه بأن المردود الأساسي للاستثمار هو محاربة التضخم وتحسين مستوى معيشة المواطن.


 


أستاذ استثمار: مشروع تطوير رأس الحكمة يحل أزمة الصرف ويوفر آلاف فرص العمل


قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ الاستثمار، إن إعلان الإمارات عن استثمار 35 مليار دولار فى مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة مسألة مهمة جدًا، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية لم تعتَد على الاستثمار بهذا القدر من قبل


وتابع “إبراهيم”، خلال حواره مع الإعلامى نشأت الديهى، ببرنامج “بالورقة والقلم”، المذاع على فضائية “ten”، مساء السبت، أن هذا الحدث له الكثير من الدلالات على مستوى العالم، خاصة أن العالم يمر بظروف استثنائية، وهذه الاستثمارات ترسل رسالة لكافة المستثمرين بأن المناخ الاستثمارات فى مصر يفتح أفاقًا جديدة لدخول المزيد من الاستثمارات إلى مصر الفترة المقبلة


ولفت إلى أن مصر تستهدف استدامة التمويل وتوليد فرص العمل، ورفع معدل النمو الاقتصادى، مشيرًا إلى أن التنمية المستدامة هى من ستحمى مصر من الازمات المتعقلة بالنقد الأجنبى. 


ولفت إلى أن مشروع رأس الحكمة ليس عبارة عن بيع للدولة لقطع أرض على الساحل الشمالى، مشيرًا إلى أن الدولة حريصة كل الحرص على كل مواردها الاقتصادية، وهذا المشروع تتشارك فيه الدولة بنسبة 35%، خلاف أن هذا المشروع سيؤدى إلى تدفق الاستثمارات خلال الفترة القريبة، وهذا سيساهم فى حل أزمة الصرف بصورة كبيرة، ويوفر الآلاف من فرص العمل.


 


 

التالي
ضربات أمريكية بريطانية مشتركة ضد 18 هدفا للحوثيين
السابق
مسجات عيد الفطر 2024