التليفزيون هذا المساء.. الحكومة: نمتلك أفكارًا جيدة لتطوير مسار آل البيت حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 16 أبريل 2024
التليفزيون هذا المساء.. الحكومة: نمتلك أفكارًا جيدة لتطوير مسار آل البيت   حصري على لحظات


تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.


 

متحدث الحكومة: نمتلك أفكارًا جيدة لتطوير مسار آل البيت لدعم السياحة


 


أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء ناقش اليوم إحياء مسار آل البيت وتطوير مناطق جنوب القاهرة التاريخية، مشددًا على أن هذا المسار يضم العديد من المناطق التاريخية ومناطق السياحة الموجودة في منطقة جنوب القاهرة، والمشروع يهدف لتطوير المنطقة بحيث تكون جاذبة للسياحة وجذب مزيد من التدفقات السياحية لهذه المنطقة.


ونوه “الحمصاني”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “مساء دي إم سي”، المُذاع عبر شاشة “دي إم سي”، بأنه تم تشكيل لجنة لمتابعة كيفية تنفيذ المشروع مع الحفاظ على المنطقة التراثية واللجنة والتي تم تشكيلها من قبل وزارة التعليم العالي بذلت جهد كبير ووضعت بعض المقترحات لتطوير المنطقة المحيطة، موضحًا أن اجتماع اليوم يأتي في إطار متابعة رئيس الوزراء للملف والأفكار التي يمكن تطبيقها في هذا الصدد.


وشدد على أنه خلال اجتماع اليوم اتضح أن هناك بعض الأفكار الجيدة التي تتطلب التنسيق بين عدد من الجهات وبناء عليه وجه رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة عليا تهدف للتنسيق بين الوزارات والجهات المختلفة ومحافظة القاهرة للتسنيق حول رؤية شاملة لتطوير المنطقة.


وأوضح أنه من خلال الأساتذة والمتخصيين في الهندسة وعند بداية المشروع تطلب إعادة النظر في المسارات الخاصة بالمشروع تجنبًا ومراعاة لعدم المساس بالمناطق التاريخية والحفاظ عليها، منوهًا بأن التعليم العالي هي الجهة المسئولة في تمثيل مصر لدى اليونسكو والمكان له أهمية تاريخية وثقافية لدى اليونسكو وهو ما يدخل وزارة التعليم العالي للإشراف على المشروع.


وأشار إلى أنه مستقبلًا من الممكن أن يكون هناك دور لليونسكو في هذا المشروع، إلا أن الفترة الحالية الجهات الوطنية تقوم بدراسة المشروع مبدئيًا وأي مشروع يتم تنفيذه يتطلب أن يتوافق مع المعايير التي تضعها اليونسكو، مشددًا على أن العمل جماعي تحت إشراف مجلس الوزراء.


 

شعبة المخابز: انخفاض طن الدقيق 4000 جنيه وتوجه لتثبيت سعر ووزن الرغيف السياحي


 


قال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، إن شهر رمضان شهد استهلاك كبير للسلع والحلويات ويليها كحك العيد، وكان هناك تحريكا في سعر الدقيق الفاخر، ولا سيما بعد انخفاض سعر الدولار، مؤكدا أن أسعار الدقيق انخفضت من 20 ألف جنيه إلى 16 ألف جنيه للطن.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، عبر قناة “الحياة”، مع الإعلامية لبنى عسل، أن اجتماع لأصحاب المخابز السياحية سيعقد غدا مع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، وكذا مجموعة المطاحن، للاتفاق على سعر الدقيق، وهناك تفكير في تثبيت سعر الدقيق.


ولفت رئيس الشعبة العامة للمخابز،إلى أن هناك وزن محدد 90 جراما وسعره 5 قروش للعيش البلدي المدعم، موضحا أنه يجب تثبيت سعر الدقيق مع المطاحن ووزن الرغيف مع المخابز السياحية، بحيث يكون سعر موحد على مستوى المحافظات.


 

رئيس شعبة الثروة الداجنة: نحتاج آليات لضبط السوق أولها تحديد تكلفة الإنتاج


 


قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، إننا في حاجة لآليات من خلالها يكون هناك انضباطا في السوق المصري، فلا بد من الاعتراف بوجود خلل وفجوات لإصلاحها، مؤكدا أن هناك اجتماع عقد لخفض سعر الدواجن قبل العيد لـ 85 جنيها والبيض إلى 145 جنيها، ولم يتم التنفيذ لأننا ليس لدينا آليات لتنفيذ ذلك.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، عبر قناة “الحياة”، مع الإعلامية لبنى عسل، أن سعر الدواجن 82 و83 جنيها، ولكن في آخر رمضان وصل إلى 93 جنيها، والطلب يقل بعد العيد فانخفضت الأسعار.


ولفت إلى أن سعر البيض يتجاوز 150 و155 جنيها في المطاعم، لأن هناك مشاكل في البيض، فلا يوجد قطاعات أمهات، موضحا أن المستحوذ على 82% من قطاع الأمهات كبار المنتجين ولديهم الإمكانيات، فالتجار الصغيرين يبيعون الكتكوت بـ20 جنيها، أما كبار التجار يبيعونه بـ29 و30 جنيها.


وذكر أن العلف وصل إلى 33 ألف جنيه، وانخفض إلى 21 ألفا و800 جنيه، ثم بدأ يزيد، لأن سعر الصرف ثابت وليس له سوق موازي، مشددا على ضرورة أن يكون هناك ضوابط وآليات، وعلى الأقل بورصة تستطيع تحدد تكلفة الإنتاج بدقة.


وطالب رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية،  بضرورة تشغيل وزارة الزراعة للمزارع، لافتا إلى أنه يجب ألا يزيد سعر الدجاج عن 75 جنيها، والبيض بـ130 جنيها.


 

رئيس «الوطنية للصحافة»: نريد صحفا قوية في خدمة الوطن


 


هنأ المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، رؤساء التحرير ومجالس الإدارات للصحف القومية، قائلا: «أتوجه بالشكر لرؤساء مجالس الإدارات السابقين ورؤساء التحرير لأنهم أدوا دورهم على أكمل وجه، وثقافة التغيير هي سنة الحياة، وأعتقد أنه لأول مرة تحدث بأننا وجهنا بتكريم للسابقين لأنهم أدوا دورهم ونستفيد من وجودهم ولن نترك أحدا على الإطلاق».


وأضاف «الشوربجي»، في مداخلة مع الكاتب الصحفي الإعلامي أحمد الطاهري مقدم برنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، «التغييرات جمعت الخبرة مع الشباب، وبدأنا العمل من هذا الأساس منذ فترة طويلة، وبدأنا نختار مهنيا رقم 1 و2 و3 لأن لدينا تحديات كثيرة في الفترة المقبلة».


وتابع: «الصحافة القومية بها حجم تحديات، حيث جاءت في أزمة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية وأزمة غزة، كل هذه الأزمات ولكن ما زالت الصحافة القومية تقف على قدمها، والهيئة لها شعارا مهما بأننا نريد صحافة قوية في خدمة الوطن».


وقال المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن النهوض باقتصاديات الصحف القومية هدف رئيسي تقوم به الهيئة ليس من اليوم فقط ولكن منذ فترات سابقة، ومؤسسة الأهرام حصلت على النصيب الأكبر في الفترة السابقة.


وأضاف «الشوربجي»: «شكل فريق عمل لطرح مزايدة لمدرسة إنترناشيونال لأخبار اليوم، إضافة لجامعة، والحصول على موافقتها شبه انتهت، وهذا حلم للأخبار منذ سنوات، ويمكن بالمدرسة والجامعة أن تقضي على الفجوة التمويلية لمؤسسة الأخبار».


وتابع: «الصحف القومية تعتمد على مواردها بنسبة أكثر من 70 %، نظرا لأن الورق وصل سعره إلى إلى 1500 دولار، وبالتالي كل هذه تحديات، ولكن لا يوجد صحيفة توقفت بسبب الورق، وهناك مخزون من الورق، كما تتم الطباعة للصحف الخاصة، وأنا أؤمن بالصحافة القومية والخاصة لكي يكون هناك منافسة».


 

التالي
الطلائع يدخل معسكرا مغلقا الليلة استعدادا لمواجهة البنك الأهلى حصري على لحظات
السابق
طريقة عمل البطاطا المحشية