الإمام الطيب: كل ما يجرى بحياة الكائن الحى ألطاف ولو تُرك لنفسه ما فعل شيئًا حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 18 مارس 2024
الإمام الطيب: كل ما يجرى بحياة الكائن الحى ألطاف ولو تُرك لنفسه ما فعل شيئًا   حصري على لحظات


 


أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن هناك فرق بين أمرين فيما يتعلق بلطف الله بالكائنات الأخرى غير الإنسان، فمثلا الحيوانات أو الدجاج الذى يخرج من البيضة ويلتقط الحب فهذا لطف به لأن هذا المحل قابل للطف، بمعنى أنه يستفيد به فى حياته الخاصة. 


 


وأضاف الإمام الأكبر خلال حديثه بالحلقة الثامنة من برنامج “الإمام الطيب” الذى يقدمه الإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، على قناة “الحياة”، أن هذا اللطف يستفيد به كل طائر وكل ما تدب فيه الحياة على وجه الأرض، ويلطف به من حيث ولادته ومعيشته والسعى على رزقه، والتناسل، ولو ترك لشأنه لا يستطيع أن يفعل شيئا.


 


ولفت الطيب إلى أن لطف الله على الجمادات يعود إلى الإنسان، لأنه سخرها له، فالإنسان لا يستطيع أن يصنع جبالًا ولا بحارًا مهما أوتى من علم، موضحا أن الكائنات الأخرى التى لا يتصور منها أنها يلطف بها لذاتها هى لطف أو أداة من أدوات اللطف بالنسبة للإنسان، ولا يقال أنه لا يوجد لطف بهذه الكائنات الجامدة.


 


وأوضح أن هناك لطف آخر انتبه إليه علماء التصوف والقرآن يثبته، مفاده أن هذه الكائنات الجمادية ليست ميتة وتسبحه، وثبت بالحديث الصحيح أن الكائنات الحية ستحشر يوم القيامة كما يحشر الناس. 


 


 


 

التالي
صور اطفال كيوت 2024
السابق
المفتى لقناة الناس: العبادة والعمل نعمتان متلازمتان في الإسلام.. فيديو حصري على لحظات