اقتباسات نسيان كوم احلام مستغانمي

كتابة: JASMEEN HASSAN - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
اقتباسات نسيان كوم احلام مستغانمي

اقتباسات نسيان كم احلام مستغانمي نقدم لكم اليوم مجموعه اقتباسات في موقعنا المتميز لحظات وهي اقتباسات عن روايه نسيان للكاتبه الجميله جدا احلام مستغنامي وهي من اهم واجمل رواياتها وهي من الروايات التي اعجبت الكثير وانتشرت في البلاد العربيه وهي كاتبه الروايه الشهيره الاسود يليك بك التي قراها اغلب الشباب والفتايات فس السنه الماضيه تقريبا واليوم نقدم لكم اقتباسات عن روايه نسيان لهذه الكاتبه العظيمه .

اقتباسات نسيان كوم احلام مستغانمي

اقتباسات نسيان كوم احلام مستغانمي نقدمها لكم من موقع لحظات وهي اقتباسات جميله اوي ..

ثمّة رجال لا تكسبينهم إلاّ بالخسارة. عندما تنسينه حقًّا سيتذكّرك. ذلك أنّنا لا ننسى خساراتنا! ( نسيان كم) – احلام مستغانمي

كان يعتقد أنّه يمتلك ثقافة البهجة ، بينما تملك هي ثقافة الحزن ، ولا أمل في انصهار النار بالماء . فكيف انقلبت الأدوار ، وإذ بها هي من يشتعل فرحًا ، بينما شيء منه ينطفئ ، وهو يتفرّج عليها تغنّي ؟ ربما كان يفضّل لو خانته مع رجل ، على أن تخونه مع النجاح . النجاح يجمّلها ، يرفعها ، بينما اعتقد أنه حين ألقى بها إلى البحر مربوطة إلى صخرة لامبالاته ، ستغرق لا محالة . – احلام مستغانمي (مقتطفات من كتاب الاسود يليق بك)

هُنالك زمن لم يخلق للعشق .. هُنالك عُشاق لم يخلقوا لهذا الزمن .. هُنالك حُب خلق للبقاء .. هُنالك حُب لا يبقي على شيء .. هُنالك حُب في شراسة الكراهية .. هُنالك كراهية لا يضاهيها حب .. هُنالك نسيان أكثر حضوراً من الذاكرة .. هُنالك كذب أصدق من الصدق – احلام مستغانمي

كلّ من كنت أظنّهم سعداء انفضحوا بحماستهم للانخراط في حزب النسيان. ألهذا الحدّ كبيرٌ حجم البؤس العاطفي في العالم العربي؟! لا أحد يعلن عن نفسه. الكلّ يخفي خلف قناعه جرحًا ما، خيبةً ما، طعنة ما. ينتظر أن يطمئنّ إليك ليرفع قناعه ويعترف: ما استطعت أن أنسى! أمام هذه الجماهير الطامحة إلى النسيان، المناضلة من أجل التحرّر من استعباد الذاكرة العشقيّة، أتوقّع أن يتجاوز كتابي – نسيان كم – أهدافه العاطفيّة إلى طموحات سياسيّة مشروعة. فقد صار ضروريًّا تأسيس حزب عربي للنسيان. سيكون حتمًا أكبر حزب قومي. فلا شرط للمنخرطين فيه سوى توقهم للشفاء من خيبات عاطفيّة. أُراهن أن يجد هذا الحزب دعمًا من الحكّام العرب، لأنّهم سيتوقّعون أن ننسى، من جملة ما ننسى، منذ متى يحكمنا بعضهم، وكم نهب هو وحاشيته من أموالنا، وكم عَلِقَ على يديه من دمائنا. دعوهم يظنّوا أنّنا سننسى ذلك! – احلام مستغانمي

في تلك المرّة الوحيدة التي جلسا فيها في حديقة عامّة، أصيبت بالذعر حين مرّ بهما أحد المختلّين وهو يتشاجر مع نفسه، ويشتم المارّة ويهدّدهم بحجارة في يده. ظاهرة شاعت بسبب فقدان البعض صوابهم وتشرّد الكثيرين إثر الحرب الأهليّة… وما حلّ بالناس من غُبن وأهوال. ما زالت تضحك لتعليق مصطفى يومها وهو يطمئنها: ـ لا تخافي، نحن هنا في عصمة المجانين… لو داهمتنا الشرطة سأتظاهر بالجنون وأضربك فينصرفوا عنّا… إنّهم لا يتدخّلون إلاّ إذا قبّلتك! (مقتطفات من رواية الاسود يليق بك) – احلام مستغانمي

أكبر لغزين في الحياة هما قطعًا الموت والحبّ . كلاهما ضربة قدر صاعقة لا تفسير لها خارج ( المكتوب ) . لذا، تتغذّى الأعمال الإبداعيّة الكبرى من الأسئلة الوجوديّة المحيّرة التي تدور حولهما . ذلك أنّ لا أحد يدري لماذا يأتي الموت في هذا المكان دون غيره ، ليأخذ هذا الشخص دون سواه ، بهذه الطريقة لا بأخرى ، و لا لماذا نقع في حبّ شخص بالذات . لماذا هو ؟ لماذا نحن ؟ لماذا هنا ؟ لماذا الآن ؟ لا أحد عاد من الموت ليخبرنا ماذا بعد الموت . لكن الذين عادوا من الحبّ الكبير ناجين أو مدمّرين ، في إمكانهم أن يقصّوا علينا عجائبه ، ويصفوا لنا سحره وأهواله ، وأن ينبّهونا إلى مخاطره ومصائبه ، لوجه الله .. أو لوجه الأدب . (من كتاب نسيان.كم) – احلام مستغانمي

أي علم هذا الذي لم يستطع حتى الآن أن يضع أصوات من نحب في أقراص ، أو زجاجة دواء نتناولها سرًّا ، عندما نصاب بوعكة عاطفية بدون أن يدري صاحبها كم نحن نحتاجه. – احلام مستغانمي

اللامبالاة ، إنه سلاح يفتك دائماً بغرور المرأة. – احلام مستغانمي

أذكر تلك المقولة الساخرة : ثمة نوعان من الأغبياء : أولئك الذين يشكون في كل شيء . وأولئك الذين لا يشكون في شيء. – احلام مستغانمي

نحتاج أن نستعيد عافيتنا العاطفية كأمة عربية عانت دوما من قصص حبها الفاشلة ، بما في ذلك حبها لأوطان لم تبادلها دئما الحب. – احلام مستغانمي

حكم واقوال أحلام مستغانمي أيها الرجال الرجال سنصلي لله طويلاً كي يملأ بفصيلتكم مجدداً هذا العالم وأن يساعدنا على نسيان الآخرين. – أحلام مستغانمي ( كاتبة جزائرية )

ثمّة شقاء مخيف، يكبر كلما ازداد وعينا بأن ما من أحد يستحق سخاءنا العاطفي، ولا أحد أهل لأن نهدي له جنوننا. – احلام مستغانمي

لن يعترف حتى لنفسه بأنه خسرها. سيدّعي أنها من خسرته، وأنه من أراد لهما فراقًا قاطعًا كضربة سيف، فهو يفضّل على حضورها غيابًا طويلًا، وعلى المتع الصغيرة ألمًا كبيرًا، وعلى الانقطاع المتكرر قطيعة حاسمة. – احلام مستغانمي

لا تستنزفي نفسك بالأسئلة كوني قدرية، لا تطاردي نجماً هارباً فالسماء لا تخلو من النجوم، ثم ما أدراك ربما في الحب القادم كان نصيبك القمر. – احلام مستغانمي

البيت يصنع جماله من يقاسموننا الاقامة فيه. – احلام مستغانمي

الاعجاب هو التوأم الوسيم للحب. – احلام مستغانمي

اقتباسات نسيان كوم

اقتباسات نسيان كوم  نقدم لكم من موقع لحظات وهي اقتباسات جميله جدا من روايه نسيان كوم..

 

“لا تقدم ابداً شروحاً لأحد.. أصدقاؤك الحقيقيون ليسوا فى حاجة إليها و أعداؤك لن يصدقوها”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“ما حاجتك إلى “صدقة” هاتفية من رجل. إذا كانت المآذن ترفع آذانها لك وتقول لك خمس مرات في اليوم أن رب هذا الكون ينتظرك ويحبك”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“أن تنسى شخصا أحببته لسنوات لا يعني أنك محوته من ذاكرتك، أنت فقط غيرت مكانه في الذاكرة، ما عاد في واجهة ذاكرتك.. حاضرا كل يوم بتفاصيله، ما عاد ذاكرتك كل حين.. غدا ذاكرتك أحيانا.. الأمر يتطلب أن يشغل آخر مكانه، و يدفع بوجوده إلى الخلف في ترتيب الذكريات”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“ثمة نوعان من الشقاء: الأول ألا تحصل على ماتتمناه , و الثانى أن يأتيك و قد تأخر الوقت و تغيرت أنت و تغيرت الأمنيات بعد أن تكون قد شقيت بسببها بضع سنوات”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“أحبّيه كما لم تحبّ امرأة و انسيه كما ينسى الرجال”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“تعهد
أنا الموقعة أدناه أقر أنني اطلعت على هذة الوصايا. وأتعهد أمام نفسي. وأمام الحب، وأمام القارئات، وأمام خلق الله أجمعين المغرمين منهم والتائبين، من الآن والى يوم الدين. بالتزامي بالتالي:
-أن أدخل الحب وأنا على ثقة تامة أنه لا وجود لحب أبدي
-أن أكتسب حصانة الصدمة وأتوقع كل شيء من حبيب.
-ألا أبكي بسبب رجل. فلا رجل يستحق دموعي. فالذي يستحقها حقا ما كان ليرضى بأن يبكيني.
-أن أحبه كما لم تحب امرأة. وأن أكون جاهزة لنسيانه .. كما ينسى الرجال.”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“لا تستنزفي نفسك بالأسئلة كوني قدرية، لا تطاردي نجماً هارباً فالسماء لا تخلو من النجوم، ثم ما أدراكِ ربما في الحب القادم كان نصيبك القمر”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“الرجولة… في تعريفها الأجمل تختصرها مقولة كاتب فرنسي ” الرجل الحقيقي ليس من يغري أكثر من امرأة بل الذي يغري أكثر من مرّة المرأة نفسها “.. التي تؤمن بأنّ العذاب ليس قدر المحبّين و لا الدمار ممرًّا حتميًّا لكلّ حبّ و لا كلّ امرأة يمكن تعويضها بأخرى”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“ثمة رجال لا تكسبينهم إلا بالخسارة. عندما ستنسينه حقاً، سيتذكرك، ذلك أننا لا ننسى خساراتنا”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“ما النسيان سوى قلب صفحة من كتاب العمر.. قد يبدو الأمر سهلا، لكن ما دمت لا تستطيع اقتلاعها ستظل تعثر عليها بين كل فصل من فصول حياتك”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“لا أعرف غير الصيام فريضة، توسع الصدر، و تقوّي الإرادة، و تزيل أسباب الهم، و تعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل. فيكبر المرء في عين نفسه. و يصغر حينها كلّ شيء في عينه. حالة من السموّ الروحي، لا يبلغها إلّا من يتأمّل في حكمة الله من وراء هذه الفريضة.”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“أدخلي الحب كبيرة .. وأخرجي منه اميرة ..لانك كما تدخلينه ستبقين
أرتفعي حتى لا تطال اخرى قامتك العشقية ..
في الحب لا تفرطي في شي .. بل كوني مفرطة في كل شي ..
اذهبي في كل حالة إلى اقصاها ..
في التطرف تكمن قوتك .. ويخلد أثرك ..
إن اعتدلت أصبحت امرأة عادية يمكن {نسيانها .. و .. استبدالها}
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“من الرجال من لا يعلم أنّ الكلمات كالرصاصة لا تسترد.. وقد يفرغ فيك في لحظة غضب ذخيرته من الكلام الذي يفاجئك بأذاه..”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“علينا أن نربي قلبنا مع كل حب على توقع احتمال الفراق ، و التأقلم مع فكرة الفراق قبل التأقلم مع واقعه.. ذلك أن في الفكرة يكمن شقاؤنا”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“الذكريات هي هويتنا الأخرى التي نخفي حقيقتها عن الآخرين.. حتى أنّ الكاتب يطلق شعارًا جديدًا “قل لي ماذا تتذكّر.. أقل لك من أنت” و هو أصدق شعار نفسيّ قرأته. جرّبوا هذه اللعبة تعرّفوا على أنفسكم من خلال سؤالكم: ماذا تتذكّرون بالضبط أيّة ذكريات نجت من النسيان خلال عبوركم متاهات العمر.. أيّ ذكريات لا تفارقكم كحياة تلك هي بالذات الذكريات التي تتحكّم في حياتكم”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“آللهـــم أعطـــه .. مــن كـــل مــــآآأعطـــــآآني / “..أضعــــآآفـــه..”

.. {مــعــآآدلـــــة عــــآآدلــــــة} ..”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“السلام الروحي يأتي قبل الهناء العاطفي، فهو أهمّ من الحبّ. كلّ عاطفة لا تؤمّن لك هذا السلام هي عاطفة تحمل في كينونتها مشروع دمارك”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“أكبر فاجعة عندما تدخلين معركة النسيان اكتشافك أن حواسك خانتك, و أن عليك إن شئت إخراج هذا “الجنّ العاطفي” من جسدك أن تعلني الحرب على نفسك..أن تقولي “لا” بملء صوتك لحاسة تذكّرك بعطره و أخرى بصوته و أخرى بمذاق قبلته و أخرى بلمسته و أخرى بطلّته, بمشيته, بضحكته, بجلسته, بثيابه..
إنّك باختصار تخوضين حربًا عالميّة بمفردك ضدّ جيوش قوّات الحلفاء مجتمعة!”
― أحلام مستغانمي, com نسيان

اقتباسات احلام مستغانمي

اقتباسات احلام مستغانمي نقدم لكم اليوم من موقع لحظات وهي اقتباسات للكاتبه احلام مستغنامي..

 

“صلي.. ففي سجود قلبك نسيانه”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“وحدها التي ستأتي بعدي ستنصفني
وهي تفرغ جيوب قلبك
ستكتشف .. كم كنت ثرياً بي”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“لا أحد يعلن عن نفسه الكل يخفى خلف قناعه جرحا ما، خيبة ما، طعنة ما، ينتظر ان يطمئن اليك ليرفع قناعه ويعترف : ما استطعت ان انسى”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“الحرية أن تكونى حرة فى اختيار قيودك التى قد تكون أقسى من قيود الاخرين عليك.انه الانضباط العاطفى والأخلاقى الذى تفرضينه على نفسك وتحرصين عليه كدستور”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“ثمّة من يولد من طعنة, و ثمّة من يموت في قلبنا إثرها.”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“الوفاء مرض عضال.. لم يعد يصيب على أيامنا إلا الكلاب، و الغبيات من النساء!”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“لا تحزنى على أرنب فر خارج حياتك. إن رجلا هرب مرة سيهرب كل مرة من كل امرأة”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“.. لا تتذكري منه الا ما كان جميلا ً و استثنائيا ٌ بينكما ..

توقفي عند روعة البدايات .. ودعي له بشاعة النهايات ..

عندها .. ستصبحين أجمل .. وسيمكنك حينها ان تحبي من جديد ..

بـسـعـــادة أكــبــر :)”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“كم من قصص حب كان يمكن إنقاذها لو فكّر العشاق بمنطق الموت لا بمنطق الحياة”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“.. عندما تلجأ إلى حب جديد .. لتنسي (حباً كبيراً) ..

توقع ألا تجد حبا ً .. (على مقاسك) ..!!!

― أحلام مستغانمي, com نسيان
“يعتقد الرجل وهو يتخلى عن حب حياته أنّه ينتصر لكبريائه، فتقبُّل الخسارات الفادحة، لمجرد رفع التحدي ليس أكثر، هو جزء من فحولة تاريخنا العربي الذي يضحّي فيه الحاكم المستبد بوطن ويسلّمه للمحتل حتى لا يخسر ماء وجهه ويتنازل عن عناده.”
― أحلام مستغانمي, com نسيان
“أیّھا ” الرجال الرجال ” سنصلي للّھ طویلًا كي یملأ بفصیلتكم مجددًا ھذا العالم , و أن
یساعدنا على نسیان الآخرین !”
― أحلام مستغانمي, com نسيان

أطيلي صلاتك حتى لا تعودي تنتبهين إلى من سرق قلبك ، إن كان أخذه.. أم ردّه . كلّما أقبلت على الله خاشعة صَغُرَ كلّ شيء حولك وفي قلبك . فكلّ تكبيرة بين يدي الله تُعيد ما عداه إلى حجمه الأصغر ، تُذكّرك بأن لا جبّار إلاّ الله ، وأنّ كلّ رجل متجبّر ، حتى في حبّه ، هو رجلٌ قليل الإيمان متكبّر . فالمؤمن رحوم حنون بطبعه لأنّه يخاف الله (مقتطفات من كتاب نسيان.كم) – احلام مستغانمي

البعض يفوق كرمه جيبه، لأن يده تسابق قلبه، فيمنحك في أيام ما لا يمنحك آخر في سنوات. سيصعب عليك نسيان رجل كريم كما يصعب على رجل نسيان امرأة كريمة. – احلام مستغانمي

فصل اللقاء و الدهشة, فصل الغيرة و اللهفة, فصل لوعة الفراق, فصل روعة النسيان.. إنّها رباعيّة الحبّ الأبديّة بربيعها و صيفها و خريفها و أعاصير شتائها. – احلام مستغانمي (من رواية نسيان كم)

استفاقت ولا أحد . رجل عبرها كقطار سريع ، دهس أحلامها وواصل طريقه بسرعة الطائرات ، فالوقت هو أغلى ما يملك . لا وقت له ليرى ما خلّفه مروره العاصف بحياتها من دمار . أشجار الأحلام المقتلعة ، أعمدة الكهرباء التي قطع الإعصار أنوارًا أضاءت حياتها ، سقف قلبها المتطاير قرميده ، ونومها في عراء الذكريات . احلام مستغانمي (مقتطفات من كتاب الأسود يليق بكِ)

 

نتمني ان يكون المقال قد اعجبكم وان تعودو الينا مره اخري للاطلاع علي باقي المقالات..

التالي
المزاح في الإسلام
السابق
أشياء تساعد علي الحمل