اعرف طبيعة النظام الغذائي المرن.. يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 29 فبراير 2024
اعرف طبيعة النظام الغذائي المرن.. يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب   حصري على لحظات


يرتبط النظام الغذائي المرن بالتركيزعلى الأطعمة النباتية مع استهلاك محدود للحوم، ويساهم في انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك وفقا لموقع timesofindia


يقدم النظام المرن فوائد صحية مثل إدارة الوزن وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.


بالإضافة إلى ذلك، فإن له فوائد بيئية من خلال تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة واستخدام المياه.


وأكد التقرير، أن  النظام الغذائي المرن يعتمد  على الأطعمة النباتية مع استهلاك محدود للحوم، ووفقا لدراسة جديدة، نشرت في مجلة BMC Nutrition، ارتبط النظام الغذائي المرن بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالنظام الغذائي النهم . وتؤكد الدراسة على فوائد تناول المزيد من الأطعمة النباتية بدلا من اللحوم لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية .


فتم جمع عينات الدم من المشاركين لتقييم المؤشرات الحيوية لأمراض القلب والأوعية الدموية.


 بالإضافة إلى ذلك، قام الباحثون بقياس ضغط الدم لدى المشاركين، ومؤشر كتلة الجسم، وتصلب الشرايين أثناء الزيارة.


وكشف تحليل المؤشرات الحيوية للدم أن كلاً من النباتيين والمرنين يتمتعون بصحة قلبية وعائية أفضل من الحيوانات آكلة اللحوم.


 على وجه التحديد، أظهروا مستويات أقل من الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) مقارنة بالحيوانات آكلة اللحوم.


وأظهر النباتيون مستويات أقل من الأنسولين أثناء الصيام، على الرغم من أن الفرق فقد أهميته عندما قام الباحثون بتعديل المؤسسين.


 وأخيرًا، كان لدى أصحاب المرونة والنباتيين درجات أقل من شدة متلازمة التمثيل الغذائي، وهو مقياس مركب لمختلف عوامل الخطر القلبية الوعائية، بما في ذلك مستويات الجلوكوز في الدم، وضغط الدم، ومستويات الكوليسترول، والوزن.


وللتوضيح، فيتكون النظام الغذائي المرن في المقام الأول من الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور.


ويمكن دمج المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبيض في وجباتهم ولكن بكميات أقل .


 وينصب التركيز على الأكل النباتي من أجل الفوائد الصحية والبيئية، مع المرونة في تضمين المنتجات الحيوانية بناءً على التفضيل الشخصي أو الرغبة الشديدة في بعض الأحيان.


و يشجع هذا النهج على اتباع نظام غذائي متنوع وغني بالمغذيات مع تقليل استهلاك اللحوم بشكل عام، مما يجعله مناسبًا لأولئك الذين يبحثون عن طريقة أكثر استدامة وتوازنًا لتناول الطعام.


ويكون لدى الأشخاص الذين يتمتعون بالمرونة مخاطر أقل للإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان بسبب تناول كميات أكبر من الألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية.


بالإضافة إلى ذلك، يدعم النظام الغذائي صحة الجهاز الهضمي، ويعزز مستويات الطاقة، ويحسن الصحة العامة. من وجهة نظر بيئية، فإن تقليل استهلاك اللحوم يقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة ويقلل من استخدام المياه، مما يجعل النظام الغذائي المرن خيارًا مستدامًا لكل من الصحة الشخصية والكوكب.


 

التالي
علاج ضغط الدم المنخفض
السابق
معنى اسم صموئيل