استشارى نفسى يوضح متى يصبح الشك “مرض” من وحى مسلسل صدفة حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 26 فبراير 2024
استشارى نفسى يوضح متى يصبح الشك “مرض” من وحى مسلسل صدفة   حصري على لحظات


مسلسل صدفة من أبرز المسلسلات التي تقدمها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ضمن مسلسلات رمضان 2024، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعى حول مصفف شعر مشهور تخبره فتاة تدعى “صدفة” عن شيء خطير يثير الشك داخله، في هذا التقرير نتعرف على متى يصبح الشك “مرض” ومن الشخصيات التي تتسم بكثرة الشك.


قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن اضطراب الشخصية التشككية أو “الزورانية” يجعل الشخص لديه شك في تصرفات الآخرين باستمرار، مضيفًا أن تقييمه لذاته يكون أعلى فيشعر أنه أفضل شخص في الدنيا ويعتقد أن الآخرين يتنمروا عليه أو يتحدثوا عنه.


وأوضح أن هذه الشخصية الشكاكة تأتى بسبب عوامل مختلفة منها الوراثة والتربية الخاطئة وخبرات الحياة، مضيفًا أن هذه الشخصية يكون لديها تشكك أن شخص ما يريد أن يؤذيها أو يجعلها تموت ولديه مشاكل مستمرة مع رؤسائه في العمل ومع عائلته والمحيطين به في كل مكان.


وأشار إلى أن هناك أفكار مسيطرة خاطئة عند الشخص الذى يعانى من اضطراب الشخصية التشككية وقد يتطور للفصام التشككى ليرى ضلالات وهلاوس سمعية وبصرية علاوة على اضطرابات في التفكير.


وأضاف أنه ليس شرطًا أن يتحول الشخص الشكاك إلى مريض فصام تشككى ولكن هناك أشياء تزيد خطر الإصابة مثل: تناول المخدرات والضغوط النفسية.


وأوضح أن علاج هذه الأفكار التشككية هو الفصل بين هذه الأفكار وبين الحقيقة ومراجعة نفسك وزيادة الثقة في النفس من خلال تقنيات العلاج النفسي بجانب الأدوية التي يصفها الطبيب.

التالي
عبارات جميلة عن الصداقة كلمات جميلة عن الصداقة
السابق
التزام الونش يحسم فترة عودته للمشاركة مع الزمالك حصري على لحظات