إستعراض للجيل الثالث من شاشة Amazon Echo Show 5 للعام 2023

كتابة: سليمان فريد - آخر تحديث: 21 مارس 2024
إستعراض للجيل الثالث من شاشة Amazon Echo Show 5 للعام 2023

أطلقت أمازون شاشة Echo Show 5 للعام 2023 بسعر معقول للأسواق مع ميزة التحكم الصوتي التي ترتكز على مساعد Alexa الرقمي، وفي السطور القادمة نستعرض مميزات وعيوب هذا الإصدار.

طورت أمازون الجيل الثالث من شاشة Echo Show 5 الذكية بميزة التحكم الصوتي عبر مساعد Alexa الرقمي، والتحكم باللمس عبر شاشة بخاصية اللمس مميزة بواجهة سلسة في الإستخدام، إلا أن تصميم الشاشة الذكية لم يختلف بشكل كبير عن إصدار الشركة السابق.

التصميم والمواصفات

تنطلق شاشة Echo Show 5 الذكية للعام 2023 بنفس لغة التصميم المميزة للإصدار السابق، إلا أن إصدار أمازون الجديد يأتي بحجم أكبر نسبياً في الشاشة، وتتميز الشاشة بأبعاد 3.2 في 5.8 في 3.6 إنش.

وتتميز الشاشة الذكية بحجم 5.5 إنش، كما تأتي بتصميم مائل للأعلى إلى حد ما، أيضاً يأتي الجزء الخلفي من الشاشة بتصميم من النسيج على أن تتوفر بثلاثة إختيارات في الألوان بين الأسود، أو الأزرق الفاتح والأبيض.

أيضاً تتضمن الشاشة في الإطار العلوي أزرار لخفض أو رفع مستوى الصوتيات، وزر لكتم صوت الميكروفون، مع مفتاح ميكانيكي مخصص لتحريك غطاء الكاميرة، ويتضمن الغطاء الخلفي للشاشة الذكية موصل لمحول الطاقة المرفق.

وتتميز الشاشة بتقنية LCD بدقة 960 في 480 بيكسل، وتدعم خاصية اللمس، على غرار إصدار الشركة السابق Echo Show 5، إلا أن الإصدار الجديد يضم معالج بآداء أسرع، مع مكبر صوتي بحجم أكبر.

ويدعم الشاشة الذكية رقاقة 8169 B من MediaTek، والتي إستبدلت رقاقة MediaTek 8163 التي تدعم الإصدارات السابقة، كما تضم الشاشة معالج أمازون “AZ2 Neural Edge” المحسن الذي قدم للمرة الأولى في Echo Show 15.

أيضاً يدعم معالج AZ2 آداء أفضل في إدراك وتمييز الأصوات، مع تحسينات في تقنية التعلم الآلي، كما يرتكز Echo Show 5 على محرك تشغيل بحجم 1.75 إنش، إلا أنه بحجم أصغر مقارنة بمحرك تشغيل Echo Show 8 المميز بحجم 2.0 إنش والذي يدعم صوتيات ستريو بآداء أعلى، كما تضم شاشة بحجم 8 إنش بدقة 1200 في 800 بيكسل، مع كاميرة بدقة 13 ميجا بيكسل، بينما تستمر أمازون في دعم Show 5 بكاميرة بدقة 2 ميجا بيكسل.

وتقدم شاشة Echo Show 5 الذكية آداء جيد في مكالمات الفيديو إلا أنها تأتي بآداء أقل جودة مقارنة بكاميرة Echo Show 8 التي تدعم التكبير والتصغير أيضاً إلى جانب التحريك لضبط وجه المستخدم في منتصف الإطار وهي مميزات يفتقر إليها Echo Show 5.

أيضاً تدعم أمازون Show 5 بميزة الإتصال بتقنية Wi-Fi 5 للإتصال بكفاءة بشبكة الإنترنت المنزلي، كما يدعم الجهاز الإتصال بتقنية البلوتوث، كما يدعم الجهاز منصة “Matter” مع مساعد Alexa الرقمي.

آداء شاشة Show 5 ومساعد Alexa 

ترتكز أجهزة Echo بشكل رئيسي على دعم المستخدم بميزة تلقي الأوامر الصوتية عبر مساعد “Alexa” الرقمي دون الحاجة إلى إستخدام اليدين، كما تقدم شاشات Echo Show الذكية ميزة العرض المرئي للمعلومات مع الإستجابة الصوتية.

ولإلقاء الأوامر الصوتية على الشاشة الذكية يحتاج المستخدم إلى إلقاء عبارة “Alexa” أو “Amazon” أو “Echo” في البداية ومن ثم بدء طرح الأسئلة، أيضاً سيتاح للمستخدم الإختيار بين الأصوات المتاحة لمساعد “Alexa” بين صوت الأنثى أو الذكر مع لهجات متنوعة.

أيضاً يمكن لمساعد “Alexa” الرقمي أن يقدم معلومات عن النتائج الرياضية، أو تقرير عن حالة الطقس، أو عرض جدول مواعيد المستخدم على مدار اليوم، كما يتيح تذكير المستخدم بالأحداث، أو عرض قوائم التسوق عبر تطبيق Alexa على أجهزة الأندوريد أو أجهزة iOS.

كما تدعم شاشة Echo Show 5 الذكية المستخدم بميزة التحكم الصوتي في الأجهزة الذكية في المنزل المتوافقة مع مساعد Alexa الرقمي، ويمكن أيضاً التحكم في تشغيل أو إغلاق الإضاءة الذكية عبر لمس الشاشة، أو التحكم في الأقفال، وضبط الحرارة، وأيضاً تلقي محتوى الفيديو عبر كاميرة “Ring” أو كاميرات المراقبة الأخرى.

من جانب أخر يدعم Alexa تشغيل الكتب الصوتية عبر الشاشة الذكية، أو تشغيل الموسيقى، والبودكاست، عبر خدمات Amazon Music وApple Music وPandora وSiriusXM وSpotify وTidal.

وتدعم الشاشة الذكية أيضاً تشغيل محتوى الفيديو عبر خدمات Amazon Prime وHulu، أيضاً يمكن إلقاء الأوامر على مساعد Alexa لإجراء مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو على شاشة Echo Show 5.

من جانب أخر لا تدعم شاشة Echo Show 5 الذكية ميزة التكبير المقدمة في شاشة Echo Show 8، أو الشاشات الذكية المميزة بالحجم الأكبر.

أيضاً تقدم ميكروفونات شاشة Echo Show 5 الذكية آداء ممتاز في إلتقاط الصوت من مسافات مختلفة في أرجاء المنزل، كما نجحت الشاشة في إلتقاط الصوتيات بكفاءة مع تشغيل التلفاز، أيضاً قدمت الشاشة آداء رائع في تمييز الكلمات بدقة دون أن يتم تشتيت الشاشة بمصادر أخرى للصوتيات في المحيط.

وتتميز شاشة Show 5 بعرض مشرق ملون يتوافق مع حجم الشاشة، إلا أنها لن تقدم ألوان قوية وعرض حيوي على غرار الهواتف الذكية المتطورة بالتأكيد.

من جانب أخر تعمل عناصر التحكم باللمس بشكل جيد، حيث يمكن للقائمة المنسدلة أن تدعم المستخدم في الوصول إلى مجموعة متنوعة من المميزات مثل إجراء مكالمات عبر ميزة “Drop In”، أو تشغيل الموسيقى، ومقاطع الفيديو، أو التحكم في أجهزة المنزل الذكية.

أيضاً يمكن لشاشة Echo Show 5 أن تدعم المستخدم كإطار رقمي للصور، مع ميزة معاينة الصور التي يتم تحميلها في Amazon Photos.

الآداء الصوتي للشاشة

تدعم شاشة Show 5 الذكية على خفض الإستجابة القوية للجهير عبر برامج التشغيل التي تعمل دفع معالجة رقمية للإشارات لتفادي إتلاف برامج التشغيل، وتعمل البرامج على خفض الجهير بقوة عند التشغيل بمستويات مرتفعة مما أدى إلى تشويش في الصوتيات، لكن مع خفض مستوى الصوتيات يختفي التشويش لكن لم تأتي الإستجابة بالآداء الأمثل، لذا تتوازن المكبرات في الصوتيات المتوسطة، بينما يتراجع الآداء في المستوى المرتفع للصوتيات، أو عند الإنخفاض الشديد في مستوى الصوتيات.

من جانب أخر تتميز شاشة Echo Show 5 بإستجابة واضحة عند الحديث بصوت نقي وواضح، كما يمكن تمييز صوت Alexa والبودكاست بشكل واضح.

هل تحتاج إلى إقتناء شاشة Echo Show 5؟

يمكن لشاشة Echo Show 5 الذكية أن تكون إختيار جيد في غرفة النوم أو غرف المكتب صغير الحجم، أو أي من المواقع الأخرى المميزة بمساحة صغيرة، أيضاً يدعم Alexa المستخدم في الشاشة الذكية بالكثير من المميزات والمهام، حيث يمكن أن تتحول الشاشة الذكية كمنبه أو راديو، كما تقدم عرض جيد لمحتوى الفيديو من مسافة قريبة، إلا أن الصوتيات في الشاشة تقدم الآداء الأفضل في المستوى المتوسط، أيضاً لا تأتي الكاميرة بترقية عن الإصدار السابق.

0.00

تعد شاشة Echo Show 5 الذكية إختيار جيد للمساحات الصغيرة بإستجابة سريعة من Alexa لكن مع مستوى متوسط للصوتيات

8.5/10

الإيجابيات

  • سعر جيد
  • تجربة متكاملة لمساعد Alexa
  • حجم صغير وقيمة كبيرة

السلبيات

  • لا يدعم آداء جيد في الصوتيات المرتفعة والمنخفضة
  • كاميرة متوسطة
  • لا تضم مدخل للسماعات أو منافذ للتوصيل

التالي
طريقة عمل الفطير بالسكر
السابق
الدكتور على جمعة يجيب على أسئلة الأطفال فى الحلقة الـ 11 ببرنامج “نور الدين” حصري على لحظات