أطعمة الإفراط فيها يؤثر على الهضم.. اعرف البدائل الصحية حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 1 مارس 2024
أطعمة الإفراط فيها يؤثر على الهضم.. اعرف البدائل الصحية   حصري على لحظات


على الرغم من أهمية تناول الطعام بكافة أنواعه وأشكاله، إلا أن الإفراط في تناول بعض أنواع الأطعمة قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمى، ويساعد معرفة الأطعمة التي قد تسبب الانتفاخ واستكشاف البدائل الصحية على الاستمتاع بنوعيات طعامك دون أي إزعاج، وفيما يلي حسب موقع ” healthsite“، دليل بعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخ لكثرة تناولها والبدائل الصحية.


الأطعمة التي قد تسبب الانتفاخ


الوجبات الخفيفة المقلية


الأطعمة المقلية مثل السمبوسة صعبة الهضم وتحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يؤدي إلى الانتفاخ، لذا فإن البديل الصحي هو أنه يمكنك اختيار الأنواع المخبوزة أو المقلية من هذه الوجبات الخفيفة لتقليل تناول الدهون وتسهيل عملية الهضم.


البقوليات والعدس


على الرغم من أن البقوليات والعدس غنية بالبروتين والألياف، إلا أنها يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ لدى بعض الأشخاص، يُنصح بنقع العدس قبل الطهي فيمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ، كما يمكن أن تؤدي إضافة التوابل الهضمية مثل الزنجبيل لتحسين عملية الهضم.


منتجات الألبان الثقيلة


قد يكون من الصعب هضم منتجات الألبان كاملة الدسم خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، مما يؤدي إلى الانتفاخ، بدلا من منتجات الألبان الثقيلة يمكنك استخدام الحليب النباتي، كما يمكن أن يؤدي اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم أيضًا إلى تخفيف الانتفاخ.


الكربوهيدرات المكررة


يمكن أن يسبب الأرز الأبيض والخبز ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم ويؤدي إلى الانتفاخ، يمكنك اختيار الحبوب الكاملة مثل الأرز البني أو الكينوا التي تحتوي على نسبة أعلى من الألياف وأقل عرضة للتسبب في الانتفاخ.


حلويات سكرية

 


غالبًا ما تحتوي الحلويات على نسبة عالية من السكر المكرر والسمن، مما يساهم في الانتفاخ، اختر الحلويات المصنوعة من المحليات الطبيعية مثل التمر أو العسل، واستخدم كميات معتدلة من الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند.


الطعام الحار

 


يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول التوابل إلى تهيج الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ وعدم الراحة، قم باعتدال مستويات التوابل في الأطباق وأدمج مكونات التبريد مثل الزبادي أو الخيار.


المشروبات الغازية

 


شرب المشروبات الغازية، التي يتم تناولها غالبًا مع وجبات الطعام، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الغازات في الجهاز الهضمي. اختر الماء العادي المنكه بالأعشاب مثل النعناع أو شرائح الخيار للحصول على بديل منعش وخالي من الانتفاخ.


البدائل الصحية


 اعتماد طرق طهي صحية مثل الطهي بالبخار أو الشوي أو القلي يمكن أن يحافظ على النكهة مع تسهيل هضم الوجبات، كما يساعد تناول وجبات صغيرة ومتكررة في منع الإفراط في تناول الطعام وتقليل خطر الانتفاخ.


يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل جيد على الهضم ويساعد على منع الانتفاخ، يمكن أن يكون شرب الماء الدافئ مع الوجبات مفيدًا بشكل خاص.تناول كمية صغيرة من بذور الشمر أو شرب شاي الزنجبيل بعد الوجبة للمساعدة على الهضم.


 

التالي
أحزاب موريتانية تصادق على تنفيذ الميثاق الجمهورى
السابق
اجمل وصفات العلاج السمنه “