أشياء تؤثر على امتصاص مكملات أوميجا 3.. اعرفها لأفضل استفادة حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 26 فبراير 2024
أشياء تؤثر على امتصاص مكملات أوميجا 3.. اعرفها لأفضل استفادة   حصري على لحظات


أوميجا 3 هو مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية المتعددة غير المشبعة الموجودة في الأسماك وتشمل حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، وتوجد هذه الأحماض الدهنية أيضًا في الزيوت النباتية، مثل زيت بذور الكتان وفول الصويا وزيت الكانولا، وإذا كنت لا تتناول ما يكفى من الأطعمة التي تحتوى على الأوميجا 3 يمكنك تناوله كمكل غذائى، ولكن هناك بعض الأوقات التي يكون فيها امتصاص أوميجا 3 في الجسم أعلى، في هذا التقرير نتعرف على أفضل وقت لتناول مكمل أوميجا 3، بحسب موقع “Eating well“.


تلعب أوميجا 3، الموجودة في كل خلية من خلايا الجسم، أدوارًا حاسمة في تعزيز صحة القلب والدماغ والعين وصحة ما قبل الولادة.


وجدت دراسة نشرت في مجلة BMJ Open أن أكثر من 95% من الأطفال و68% من البالغين لديهم مستويات DHA/EPA في الدم أقل من المستويات الموصى بها.


وفي الوقت نفسه، لا يتعلق الأمر فقط بما تتناوله، بل أيضًا بكيفية ومتى تتناوله يمكن أن تؤثر هذه العوامل على مدى امتصاص جسمك لأحماض أوميجا 3 الدهنية.


العوامل المؤثرة على امتصاص مكملات الأوميجا 3


نوع مكمل أوميجا 3


مكملات أوميجا 3 التي تحتوي على EPA وDHA مشتقة من زيت السمك (الأنشوجة والسردين)، أو زيت كبد سمك القد أو زيت الطحالب. هناك عدة أشكال من مكملات أوميجا 3، بما في ذلك الدهون الثلاثية ، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على امتصاصها في الجسم.


على سبيل المثال، تحتوي الأسماك وزيت الطحالب بشكل طبيعي على أحماض أوميجا 3 الدهنية على شكل دهون ثلاثية يمكن للجسم امتصاصها واستخدامها بسهولة.


ومع ذلك، تتم معالجة بعض مكملات أوميجا 3 وتحويلها إلى استرات إيثيل، وهو شكل يصعب على الجسم امتصاصه، وبغض النظر، على الرغم من أن هذه المكملات لا يتم امتصاصها بشكل جيد، إلا أنها قد تساعد في تحسين مستويات EPA وDHA لديك.


وبالنظر إلى كل هذه المعلومات، فإن الخيار الأفضل هو شكل الدهون الثلاثية من مكمل أوميجا 3.


مقدار الدهون الغذائية التي استهلكتها في وجبتك


إن العامل الأكثر أهمية الذي يؤثر على امتصاص وفعالية جميع أشكال مكملات أوميجا 3 هو ما إذا تم تناولها مع وجبة تحتوي على الدهون الغذائية وذلك لأن الدهون الغذائية “تساعد على تسهيل امتصاص أحماض أوميجا 3 الدهنية في مجرى الدم.


من ناحية أخرى، فإن تناول مكملات أوميجا 3 مع وجبة قليلة الدهون أو على معدة فارغة قد يقلل من امتصاص أوميجا 3 ويؤثر على فعالية المكملات، لذلك، من الأفضل تناول مكملات أوميجا 3 مع الوجبات التي تحتوي على مصدر للدهون الغذائية، مثل الأفوكادو أو زيت الزيتون أو الأسماك الدهنية أو الجبن أو المكسرات أو البذور.


توقيت تناول مكملات أوميجا 3


سواء كنت تفضل تناول المكملات في الصباح أو في المساء، فالخبر السار هو أن أي وقت في اليوم يمكن أن تتناول مكملات أوميجا 3.


عندما يتعلق الأمر بالامتصاص، فإن الوقت من اليوم أقل أهمية مما تأكله مع مكمل أوميجا 3 الخيار لك في النهاية، ولكن هناك بعض الاعتبارات للعثور على الوقت المناسب لك.


على سبيل المثال، إذا كانت وجبة الإفطار تحتوي عادةً على دهون غذائية أكثر من الوجبات الأخرى، فقد يكون من المفيد تناول مكمل أوميجا 3 في الصباح.


ومع ذلك، إذا تخطيت وجبة الإفطار وتناولت المكملات الغذائية على معدة فارغة، فمن المحتمل أن تمتص كمية أقل منها، وقد تشعر بعدم الراحة في الجهاز الهضمي أيضًا.

التالي
فوائد الخميرة الفورية للأطفال – ما هي فوائد الخميرة الفورية للطفل
السابق
سهر الصايغ: مسلسل “المعلم” حدوته شعبية لطيفة ومختلف عن قصة “شادر السمك” حصري على لحظات