أستاذ فقه لقناة الناس: ليل رمضان مثل نهاره عبادة وصيام عن المعاصى حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 15 مارس 2024
أستاذ فقه لقناة الناس: ليل رمضان مثل نهاره عبادة وصيام عن المعاصى   حصري على لحظات


قال الدكتور هانى تمام، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن بعض الناس تتخيل أن الإسلام يقول أن نهار رمضان للعبادة وليله أفعال تانية خالص، وبالتالي الأفعال التي لا يمكن أعملها فى النهار فهى تصلح فعلها في الليل فهذا مفهوم خطأ تماماً موضحاً أن شهر رمضان من أول النهار حتى أخر ثانية في المساء شهر خير وبركة وكل جزء منه له عبادة خاصة به كما قال النبى “شهر جعل الله صيام نهاره فريضة وقيام ليله تطوعاً”.


 


وأكد أستاذ الفقة بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج “لم يقل”، المذاع على فضائية الناس، اليوم الجمعة، على ضروري استفادة المؤمن بنفحة الليل وهي نفحة من نفحات الله تصيب القلوب موضحا أن العتق من النار يتحقق في ليل رمضان كما قال النبي «ولله عتقاء من النار فيه وذلك كل ليلة» مشيراً إلى أن نهار رمضان له عبادة تتمثل في الصيام، وليله عبادة القيام وهى الذكر والتسبيح وقراءة القرآن.


 


وذكر «تمام»، نصيحته وهى «مثل ما بنطيع ربنا ونعبده في نهار رمضان كذلك لازم نطيعه ونعبده في الليل، حتى نتحصل على نفحة الله وخيره الكبير في هذه الليالى المباركة».


 


تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

التالي
تفسير حلم رؤية الكلبشات في المنام لابن سيرين وابن شاهين
السابق
الوثائقية تعرض فيلما عن إذاعة القرآن الكريم فى عيد ميلادها الستين.. فيديو حصري على لحظات