أحمد بلبولة لـ”الشاهد”: “الحشاشين” ولادة جديدة للدراما المصرية حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 29 أبريل 2024
أحمد بلبولة لـ”الشاهد”: “الحشاشين” ولادة جديدة للدراما المصرية   حصري على لحظات


قال الدكتور أحمد بلبولة، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، إن أهم فكرة في مسلسل الحشاشين أن الجرح قديم وله جذور والتعامل مع المشكلات من جذورها هو قمة الذكاء؛ لأنه فيه استئصال للحالة وانتزاعها واقتلاعها تمامًا من المجتمع.


وأضاف “بلبولة” خلال حوارها مع برنامج “الشاهد” مع د. محمد الباز على قناة “إكسترا نيوز” بعنوان “الإخوان- الحشاشين”: “سواء في مصر أو خارجها، طموح مصر اليوم أكبر فنحن الآن نمد يد العون للعالم في مواجهة الأفكار المتطرفة”.




وأكد أن مصر تنبيه إلى أن فكر الإرهاب ليست قاصرة على دولة بعينها فهي فكرة عالمية، متابعًا: “أن يتم تقديم ذلك في إطار فني فهذا هو الجديد، فالفن نوعي ومختلف وبه تحدي وولادة جديدة للدراما المصرية”.




ووجّه الدكتور أحمد بلبولة، التحية لصناع عمل مسلسل الحشاشين على اختيار هذه الفكرة: “أحيي الالتفات لفكرة الحشاشين جدًا، هناك لغط دائر الآن حول مسألة الأخطار التاريخية في المسلسل وتسليط الضوء على روابات لم تصح، والمطلوب من الذي يتعامل مع التاريخ أن يتعامل مع ما تأثر به التاريخ”.




وتابع: “هناك اتجاهات مختلفة في التعامل مع التاريخ، هناك اتجاه يميل إلى مسألة كتابة الموروث كتابة حرفية، ولا يضيف كثيرًا والمدرسة الكلاسيكية تنتمي إلى ذلك مثل أحمد شوقي في قمبيز في الميزان، وحافظ إبراهيم”.




واستكمل: “نجد ذلك أيضًا في الإلياذة الإسلامية لأحمد محرم، ومسرحية محمد لتوفيق الحكيم، هو يلتزم بحرفية التاريخ ولا يتدخل فيه من قريب أو من بعيد”.




وأشار إلى أن الاتجاه الآخر هو الكتابة بالموروث، متابعًا: “هنا أنا لدي قضية عصرية وأريد أن أحدث زخمًا كبيرًا فيها باستدعاء موضوع تاريخي يساهم في تسليط الضوء منه إنعاش للذاكرة التاريخية لدى الأمة ومضاعفة الأثر في الموضوع المعاصر، يعني إسقاط على الواقع، وهناك اتجاه آخر وهو إعادة خلق التاريخ ويتم التعامل بفكرة الوعي الجمعي”.

التالي
سالم أبو عاصى: التشكيك فى الشعر الجاهلى طعن فى إعجاز القرآن حصري على لحظات
السابق
أين تقع رأس الزور