مع قرب رمضان.. سحر الصيام على صحة الذاكرة فى نشرة طبية للقومى للبحوث حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 9 مايو 2024
مع قرب رمضان.. سحر الصيام على صحة الذاكرة فى نشرة طبية للقومى للبحوث   حصري على لحظات

أصدر المركز القومى للبحوث، نشرة طبية للدكتورة آيات فرغلي هاشم باحث قسم الزيوت والدهون بمعهد الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث حول سحر الصيام علي صحة الذاكرة .


 


أوضحت الدكتورة آيات فرغلى فى النشرة الطبية، أن ضعف الذاكرة يعتبر من أبرز المشاكل والظواهر الشائعة في الوقت الراهن، وأن  ضعف الذاكرة أو النسيان أوعدم التركيز هي مرادفات لمعني واحد وهو أحد أشكال فقدان الذكريات مثل نسيان بعض أسماء الأشخاص أو الأماكن أو حتي أماكن تواجد بعض الأغراض الشخصية، موضحة أنه مما لا شك فيه أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي الي انتشار ظاهرة ضعف الذاكرة والتي من أهمها علي – سبيل المثال لا الحصر – تقدم العمر والعوامل الوراثية وزيادة الدهون في الجسم والأمراض التي تؤثر علي الدماغ ، وفيما يخص زيادة الدهون في الجسم فانها تعمل أيضا علي انخفاض تدفق الدم إلى المخ والذى بدورة يؤدي إلي ضعف الذاكرة.


 


وتابعت ، الشاهد أن للصيام – الفريضة العظمي – دور مؤثر في حماية الدماغ وتحسين مستويات الدهون والجلكوز في الجسم لانخفاض معدل تناول الغذاء، كما أن للصيام دور فعال في حماية الذاكرة من الضعف لدي السيدات بعد انقطاع الطمث الذي يؤثر علي الذاكرة مع الوقت وذلك لمنعه بعض أمراض التمثيل الغذائي في هذه المرحلة من العمر، وبالتمعن في عالم الأبحاث العلمية والدراسات يتضح لنا وجود علاقة عكسية بين الذاكرة ومستوي الأنسولين في الدم  بمعني أن مستوي الانسولين المنخفض يحسن من كفاءة الذاكرة.


 


وأشارت فى النشرة الطبية، إلى أن الصيام يساهم في انخفاض معدل تدهور الخلايا العصبية  المصاحبة لتقدم العمر وهذا التدهور يؤدي الي العرضة  لأمراض المخ مثل مرض الشلل الرعاش والزهايمر، ومن من الفوائد العظيمة للصيام أن له قدرة كبيرة علي تحفيز إنتاج خلايا عصبية جديدة وزيادة القدرة العقلية والادراكية بشكل ملحوظ.


 


وأكدت الأبحاث والدراسات في هذا المجال أن الصيام يساعد الجسم علي التخلص من السموم المتراكمة في الخلايا والجزيئات التالفة التي تؤدي للإصابة بالأمراض العصبية.


 


ويؤكد المتخصصون أن الصيام له دورفي زيادة البروتين المعروف ب  BAG3الذى يساهم في رفع كفاءة التنظيف الخلوى الذاتى للخلايا العصبية من بروتين تاو السام وبالتالى يمنع تلف هذه الخلايا. 


 


وقدمت الدكتورة آيات فرغلى، بعض النصائح والتوصيات التي من شأنها تقليل خطر التعرض لضعف الذاكرة  والحفاظ علي صحة الدماغ  وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي بعيد عن السكريات والدهون وممارسة الرياضة بصفة دورية.


 


وأشارت إلى أنه ومع حلول شهررمضان المعظم يمكن تحسين وحماية الذاكرة بالصيام والتركيزعلي تناول العناصر الغذائية المفيدة في وجبتي الإفطار والسحور، ومن أفضل الوجبات الغذائية التى تفيد ذاكراتنا هى التى تحتوى على نسبة عالية من أحماض أوميجا-3 الدهنية مثل الأسماك، ومن الوجبات المميزة  والمرتبطة بشهررمضان تناول الفواكه المجففة (الياميش) التي تعد من أهم المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة والمفيد لصحة الذاكرة، وكذلك يجب تناول البيض حيث أنه يحتوي علي فيتامين دال الهام لصحة الدماغ والإكثار من تناول الخضروات والفواكه.


 


 


 


 

التالي
النرويج تعتزم تحويل أموال الضرائب المجمدة المخصصة للسلطة الفلسطينية
السابق
السعودية: فرص تطوعية لجمع المصاحف القديمة واستبدالها بالجديدة فى المساجد