قصواء الخلالي: الرضا باب الله الأعظم ومن يرضى بالله لا يعترض على تقديره حصري على لحظات

كتابة: حنين اشرف - آخر تحديث: 22 مايو 2024
قصواء الخلالي: الرضا باب الله الأعظم ومن يرضى بالله لا يعترض على تقديره   حصري على لحظات


استعرضت الإعلامية قصواء الخلالي، جانبا من الرسالة القشيرية للإمام أبو القاسم القشيرى الشافعى عن الرضا، موضحة أنه ذكر فى مرجعه الكبير عن التصوف أن من يرضى بالله سبحانه وتعالى لا يعترض على تقديره، وأن الرضا باب الله الأعظم.




وأضافت خلال برنامج “مملكة الدراويش”، الذى تقدمه على قنوات المتحدة فى شهر رمضان: “فى باب الرضا يقول القشيرى أن فى عصره اختلف الناس حول الرضا.. فقال البعض الرضا من جملة المقامات وهو نهاية التوكل ومعناه ما يتوصل إليه العبد باكتسابه.. وقال البعض الآخر أن الرضا من جملة الأحوال وليس ذلك كسبا للعبد بل هو نازلة تحل بالقلب.. ونقل أيضا يمكن الجمع بين الأمرين بداية الرضا من المقامات ونهايته من جملة الأحوال.. ويتحدث بعد ذلك وكل عبر عن حاله”.


وتعرض شركة “المتحدة” للخدمات الإعلامية، فى رمضان، حلقات برنامج “مملكة الدراويش” ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامى الوسطى، والصوفى الروحانى، فى مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الدينى المصرى التاريخى، ومواجهة التطرف الدينى، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكرى.


وتستضيف الإعلامية “قصواء الخلالي” مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامى من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التى ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.


كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبى محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت فى مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

التالي
ماهر فرغلى لـ”الشاهد”: حسن الصباح والبنا متشابهان فى الفكر حصري على لحظات
السابق
طريقة الجريش الحساوي