فوائد الصيام فى رمضان

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 مايو 2024
فوائد الصيام فى رمضان

فوائد الصيام فى رمضان على موقع لحظات اليوم سوف نقص عليكم جميع فوائد الصيام مثل الفوائد التربوية الأخلاقية , الفوائد الدِّينية العقائديَّة , الفوائد النفسيَّة , الفوائد الصحيّة , ونقدم لكم ايضا اهم 10 فوائد صحية للصيام سوف تفاجئك وهم الصيام يعزز إزالة السموم ,  الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي , الصيام يساعد على علاج الالتهابات ,  الصيام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ,  الصيام يساعد على زيادة حرق الدهون , الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم وللمذيد شاهد المقاله الاتيه

10 فوائد صحية للصيام سوف تفاجئك

الصيام يعزز إزالة السموم

فالأطعمة المصنعة مسبقاً تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات. تلك الإضافات تتحول إلى سموم داخل الجسم. العديد من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، خاصة عند الصيام لمدة أطول. فيساعد ذلك على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.

 

– الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي

 

أثناء الصيام، يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة. فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم. هضم الطعام يحدث أيضا بمعدلات ثابتة، مما يعمل على إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية. ومع ذلك، فالصيام لا يمنع إفراز الأحماض المعدية، لذلك، ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر عند الصيام.

 

الصيام يساعد على علاج الالتهابات

 

بعض الدراسات قد أكدت أن الصيام يساعد على شفاء بعض الأمراض من الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل، والصدفية.

 الصيام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم

 

حيث يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الأنسولين. وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز. وبهذا يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم.

 

 

 الصيام يساعد على زيادة حرق الدهون

 

حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز. مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

 

 

الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

 

 

الصيام هو أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. في أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

 

 الصيام يحفز خسارة الوزن

 

الصيام يحفز خسارة الوزن بسرعة. حيث يعمل الصيام على منع تخزين الدهون في الجسم.

 

 الصيام يعزز العادات الغذائية الصحية

 

فقد لوحظ أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة. فبدلا من ذلك، يحفز الصيام الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه.

 

 الصيام يعزز الجهاز المناعي

 

فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فيساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، إزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون. وعند تناول الفواكه للإفطار، فهذا يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن. أيضا فيتامين A وE هي عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضاً.

 

 الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان

 

فقد أكد بعض الباحثين أن الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين وغيرها. وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الإدمان، إلا أن الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات.

 

على الرغم من تلك الفوائد المتعددة، إلا أنه في بعض الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل الصيام كحالات الحمل، الرضاعة، وقرحة المعدة. فقد يتسبب الصيام في بعض الجفاف مما يؤدي لآلام الرأس أو الصداع النصفي.

الفوائد التربوية الأخلاقية

يتعلّم المسلم من خلال الصِّيام بالسيطرة على شهواته، فيتحكّم بها ويكبحها، وبهذا يكون قادراً على التحكّم برغباته دون الإضرار بحاجاته الجسدية.

الصوم مدرسة للجود؛ فيجود المسلم بماله للمحتاجين، فهو يشعر بجوعهم وحاجتهم، ويجود بوقته في مساعدة الآخرين ومدّ يد العون لهم.
يُنمّي الصِّيام في النفس حب عمل الخير، ويدرّبها على الإكثار منه وملازمته كلّما أُتيحت الفرصة، فالعمل الصالح في هذا الشهر تتضاعف، الأمر الذي يُشجّع المسلم على الإكثار من الأعمال الصالحة طمعاً في الأجر.

 

يساعد الصِّيام على الالتزام بالقواعد والقوانين، واحترام الحدود المرسومة، دون زيادة أو نقصان.
يكسر الصِّيام الكِبَر في القلب، فيرى الأعداد العظيمة من المسلمين المقبلين على العبادات، فيقوم بدوره بالسعي إلى المزيد من العبادات ليلحق بمن سبقوه، دون النظر إلى مكانتهم الاجتماعية.

 

يُشجّع الصِّيام على السرّية في أعمال الخير، فالصِّيام مبنيّ على العلاقة بين العبد وربّه دون تدخّلات أو حاجة إلى أن يعرف الجميع بذلك، فيتصدّق صمتاً، ويساعد الآخرين صمتاً.

الفوائد الدِّينية العقائديَّة

يهدف الصِّيام في رمضان إلى تجديد النيّة، وتنقيتها ممّا عَلِق بها، واحتساب هذه النية عند الله تعالى، لقول الرسول عليه السلام: (مَن صامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا ، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ).

تتجدّد العلاقة بين المسلم وربّه في رمضان، من خلال قراءة القرآن الكريم، والابتعاد عن المُحرّمات، وتطبيق السّنة النبويّة، والإقبال على صلاة التراويح وقيام الليل.

 

تجتمع أركان الإيمان في الصِّيام: قول القلب الذي يكون بالتصديق والإيمان بالصِّيام، وعمل القلب الذي يكون بالاحتساب، وفعل الجوارح الذي يكون بالابتعاد عن المحرّمات.

 

يساعد الصِّيام المسلم على التأقلم بسرعة عند تغيّر الظروف، فيصبح أكثر مرونة وتقبُّلاً لتقلّبات الحياة السريعة.

 

يزيد الصِّيام من روحانيّة المسلم، ونقاء روحه، وارتقائه عن الشهوات والحاجات الماديّة.

يُعلّم الصِّيام المسلم فقه الأولويّات، فيعرف أهميّة الأعمال الصالحة، ومستوياتها، فيرتّبها حسب ذلك السُلَّم، كما يُربّيه على فقه الاختلاف، فإن كانت هذه الدولة قد رأت هلال رمضان وبدأ الصِّيام، فإن الدولة المجاورة لم تره، وبهذا يقبل المسلم التنوّع والمرونة في التعاليم الإسلامية.

الفوائد النفسيَّة

صقل لقدرات النفس وتهذيبها، إذ يتيح الصِّيام فرصة التدريب على التوازن الداخلي الإيجابي، فينعكس على الفرد والمجتمع.

التدرّب على تهذيب الشهوات وكبحها، وتقوية الإرادة والعزيمة والإصرار على الوصول إلى الهدف الذي يحدّده الشخص لنفسه.

التحكّم بالسلوكات الشخصية، ومحاسبة الذات، وتنمية الضمير.

التدرّب على الاسترخاء، والقبول والتقبّل، والتعايش حسب الظروف المتنوعة.

تنمية الشعور بالآخرين، مشاركتهم وجدانياً، والحديث عن الشعور الداخلي والوجداني للفرد.

القدرة على تحمّل الضغوط النفسية، ومواجهة المشاكل النفسية، وحلّها فرديّاً جون اللجوء إلى المساعدة.

الفوائد الصحيّة

يخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه، والناتجة عن الإفراط في تناول الوجبات السريعة، والأطعمة التي تحتوي على إضافات وموادّ حافظة.
يعالج الكثير من الالتهابات مثل: التهاب المفاصل، والأوتار، والصدفية.

 

يحسّن وينشط من عمل وأداء الجهاز الهضمي، حيث يوفّر له الراحة التي تساهم في علاج اضطراباته ومشاكله.

ينشط عملية الأيض.

يقلل إنتاج الإنسولين، ممّا يحافظ على ثبات مستوى السكر في الدم.

يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية، نتيجة تكسّر جزيئات الجلوكوز.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين، حيث إنّه يخلّص الجسم من الكولسترول الضارّ.

يخفض مستوى ضغط الدم.

فقدان الوزن وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وخصوصاً في العضلات والكليتين، حيث يقوم الجسم بتكسير الجلوكوز، وبالتالي تتم إذابة الدهون.

يحفز الصائم على اتباع عادات صحيّة في التغذية.
يساهم في تصغير حجم المعدة، ويقلل الشهية.
يقوّي خلايا الجسم، وبالتالي يساهم في تأخير علامات الشيخوخة.

يقوّي جهاز المناعة.

علاج مشاكل الإدمان الناتجة عن النيكوتين، والكافيين.

يقس من الإصابة بالأورام الخبيثة وأمراض السرطان بأنواعه المختلفة مثل: سرطان الدم، والبنكرياس، والقولون.
يقي من مرض النقرس.

 

قدمنا لكم فوائد الصيام فى رمضان على موقع لحظات وللمزيد من المعلومات الخاصع بشهر رمضان الكريم زورو موقع لحظات

التالي
شعر فى حب والرومانسية جديدة اشعار فى الحب
السابق
تفسير معني حلم المصعد في الحلم لابن سيرين وابن شاهين