تعريف العنف بشكل عام

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 10 مايو 2024
تعريف العنف بشكل عام

تعريف العنف بشكل عام نقدم لكم اليوم علي موقع لحظات تعريف العنف بشكل عام في هذا المقال ظاهرة العنف تعريف العنف أشكال العنف محاربة العنف العنف ضد الطفل العنف ضد المرأة العنف الديني العنف السياسي علي موقع لحظات تعتبر ظاهرة العنف من الظواهر القديمة التي ظهرت في المجتمعات وهي تسبب الكثير من النتائج السلبية تعريف العنف بشكل عام علي موقع لحظات

 

ظاهرة العنف

تعتبر ظاهرة العنف من الظواهر القديمة التي ظهرت في المجتمعات، وهي تسبب الكثير من النتائج السلبية على المجتمع والأفراد الموجودين فيه، وقد تطورت وتنوعت هذه الظاهرة بشكلٍ كبيرٍ ولافتٍ، ومما زاد من ظهورها هو انتشار منظمات حقوق الإنسان التي تقف في وجه العنف وتنبذه وتشجِّع المتضررين بالتحدّث وعدم السكوت، وإنما أخذ حقهم من المتسبب بالعنف لهم مهما كان شكل هذا العنف أو نوعه.

تعريف العنف

العنف هو أي ضررٍ قد يلحق بالشخص سواء كان هذا الضرر جسدياً أو معنوياً، وقد يكون الفعل واقعاً من فرد على جماعةٍ، أو جماعةٍ على فردٍ، أو فردٍ على فرد،ٍ أو جماعةٍ على جماعةٍ، فهذا الضرر قد يسبب الإعاقات الجسدية أو الأمراض النفسية التي تؤثر في قدرة الشخص على العطاء.

أشكال العنف

تتعدد أشكال العنف التي ظهرت في المجتمعات على مدار السنين، ومن هذه الأشكال:

العنف ضد الطفل

يتعرَّض الطفل إلى الكثير من العنف الجسدي واللفظي، لذلك ينشأ خائفاً ومترقباً ويعاني من الكثير من الأمراض النفسية التي تؤثر على حياته ومستقبله، كما أن إخراج الطفل للشارع يجعله يعاني من العنف من قِبَل أصحاب المحلات الذين يستغلون حاجته للمال وصغر سنه.

العنف ضد المرأة

المرأة من أكثر الفئات التي تتعرض للعنف وخاصةً في البلاد العربية، فالعادات والتقاليد تجبر المرأة على السكوت عن أشكال العنف من أجل حماية عائلتها والمحافظة عليها.

أشكال أخرى

  • العنف الديني: هو الذي يقع على فئات الأفراد المختلفين من خلال إجبارهم على اعتناق ديانة معينة مع عدم الرغبة بها، أو القيام بنوعٍ محدد من العبادات.
  • العنف السياسي: يشمل إجبار الناس على اتخاذ موقف سياسي معين مع عدم الاقتناع به، ونبذ فئة سياسية وقد يصل الإجبار إلى الإساءة لها لفظاً أو فعلاً.

محاربة العنف

لا بد من تكاتف جميع أفراد المجتمع من أجل التخلص من أشكال العنف المختلفة، فالله تعالى خلق الإنسان مكرَّماً لا يجوز إيقاع الأذى به مهما كانت صورته، ويمكن محاربة العنف من خلال:

  • زيادة توعية الناس بحقوقهم وواجباتهم المنصوص عليها قانونياً وأخلاقياً، ليستطيع كل فردٍ معرفة ما قد يقع عليه من العنف لأن الجهل بالحقوق قد يوقِع الشخص تحت تأثير العنف من دون أن يعرِف.
  • فرض العقوبات الرادعة على من يتسبب بالأذى، مهما كان شكله لتكون سبباً لردع من تسول له نفسه التسلط والتجبر على من يعتبرهم ضعافاً.
  • نشر مفهوم الحرية الصحيح، الذي يتيح للأفراد التمتع بحياتهم دون تجاوز حريات الآخرين.

التالي
رئيس الاتحاد الأفريقى للكرة الطائرة تصل القاهرة لحضور منافسات بطولة أفريقيا حصري على لحظات
السابق
دولة نيبال